5 ملايين دينار مبلغ الدعم لـ11 فيلما طويلا و18 فيلما قصيرا

نشر من طرف الشاهد في السبت 20 مارس 2021 - 19:45
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:21

أعلنت لجنة التشجيع على الإنتاج السينمائي عن دعم 33 مشروعا سينمائيا بعنوان سنة 2020 من إجمالي 139 مشروعا مترشحا، بقيمة جملية بلغت 5 ملايين دينار.

وضمّت القائمة النهائية للمشاريع المتحصّلة على الدعم 11 فيلما طويلا و18 فيلما قصيرا و3 مشاريع أفلام مساعدة على الكتابة، بالإضافة إلى مشروع فيلم واحد مساعدة على الإنهاء.

وذكرت اللجنة في تقريرها أنها استندت في تقييم المشاريع المترشحة مجموعة من المقاييس منها استجابة السيناريو للمقومات الأساسية للكتابة السينمائية ووضوح الصياغة الجمالية والفنية، وكذلك طرافة الموضوع وتماسك الحبكة الدرامية في علاقتها بالسرد وبناء الشخصيات والإطار الزماني والمكاني للأحداث، بالإضافة إلى قابلية المشروع للإنجاز وكفاءة المنتج والمسار الفني للمخرج وتجربته الفنية وغيرها.

وأوصت اللجنة التي ترأستها الأستاذة الجامعية قمر بن دانة، بالعمل على حسن صياغة الأعمال الوثائقية واعتماد المقاربات السينمائية في التناول والمعالجة، وتجنّب "التسرع" و"الارتجال" في إعداد ملفات الترشح.

وأوصت أيضا بالعمل على الترفيع في الاعتمادات المخصّصة لدعم الإنتاج السينمائي بما يسمح بمواكبة ارتفاع تكاليف الإنتاج وتوسيع دائرة المستفيدين بالمنح.

في نفس السياق