وفد من نقابة الفنانين يطلع راشد الغنوشي على مشاغل القطاع وأولوياته

نشر من طرف الشاهد في الخميس 3 جوان 2021 - 16:58
اخر تاريخ تحديث الإثنين 26 جويلية 2021 - 21:28

استقبل راشد الغنوشي، رئيس مجلس نواب الشعب، صباح اليوم،  وفدا من نقابة الفنانين التونسيين ضم نبيهة كراولي وألفة بن رمضان وأسامة فرحات ومهدي أمين ومحمد الجبالي، وذلك بمناسبة الجلسة العامة التي يعقدها المجلس اليوم للحوار حول هذا القطاع ومشاغله.

وذكر بلاغ للمجلس، أنّ أعضاء نقابة الفنانين اطلعوا رئيس المجلس على مشاغل هذا القطاع وما يتعرض له الفنانون ومختلف المهن المصاحبة من صعوبات خاصة جرّاء تأثيرات أزمة كوفيد19 وما تطلّبته من إجراءات وتدابير صحية أثّرت سلبا في هذا القطاع .

كما أشاروا الى ضرورة التعجيل بالمصادقة على مشروع القانون المتعلق بالفنانين والمهن الفنية بما يسهم في تنظيم هذا القطاع الهام وتطويره ويوفّر مختلف الضمانات والحقوق للفنان وحمايته، ويكون منطلقا لإرساء الآليات والوسائل الكفيلة بحماية الفنان ولاسيما عبر بعث عمادة الفنانين التي يمكن أن تكون، على غرار التجارب المقارنة، آلية تضمن استقلالية الفنانين وحمايتهم وحماية عائلاتهم .

وأكّد أعضاء نقابة الفنانين تطلّعهم للإسهام في إرساء مشهد ثقافي جديد ورؤية وسياسة ثقافية حديثة تنطلق من واقع المجتمع التونسي وخصوصياته وتواكب المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية الثقافية الوطنية والعالمية بما يحقق نقلة نوعية في المضامين والأنشطة الثقافية ويدعم إبداع المثقف وإشعاعه وطنيا ودوليا. 

وأشاروا في هذا الصدد الى أهمية مساندة مقترح بعث قناة ثقافية لتجسيم هذه الأهداف وترسيخ الرؤية المستقبلية الاستشرافية لقطاع الفن .

 وطرح المتدخلون من جهة أخرى مسائل تتعلق بإعادة جدولة ديون الفنانين والإمكانيات المتاحة لتجسيم هذا الهدف بالتعاون مع لجنة المالية بالمجلس والمؤسسات المالية المختصة .

ومن جانبه أعرب راشد الغنوشي عن تفهّمه لمختلف المشاغل التي أثارها أعضاء نقابة الفنانين التونسيين، وأكّد استعداد مجلس نواب الشعب لمزيد تطوير الأطر التشريعية اللازمة وسن مشاريع القوانين ذات العلاقة بالقطاع، مشيرا إلى المجهود الذي تبذله لجنة الشباب والشؤون الثقافية والتربية والبحث العلمي في دراستها لمشروع القانون المتعلق بالفنان والمهن الفنية وحرصها على تشريك كل الأطراف المعنية حتي يكون نصّا تشريعيا يستجيب لطموحات اهل المهنة وتطلعاتهم.

كما اكّد رئيس المجلس تأييده لضرورة مضاعفة الجهود من أجل معالجة الوضعيات المهنية والاقتصادية والاجتماعية للفنانين والمبدعين والفاعلين في الحقل الثقافي بمختلف قطاعاته تبعا لتداعيات الظرف الوبائي الاستثنائي جراء جائحة كورونا .

في نفس السياق