وصم بن سدرين مسكوت عنه و"الأمّهات العازبات" نساء تونس

نشر من طرف لطفي حيدوري في الإثنين 7 ديسمبر 2020 - 13:37
اخر تاريخ تحديث الإثنين 14 جوان 2021 - 19:43

ندّد حزب المسار الديمقراطي الاجتماعي، في بيان، اليوم 7 ديسمبر 2020، بما صرّح به النائب عن كتلة ائتلاف الكرامة خلال مناقشة ميزانية وزارة شؤون المرأة والأسرة والطفولة باعتباره "اعتداء صريحا على النساء التونسيات ونيلا من كرامة كل تونسي حر".

وكان النائب محمد العفاس صرح في جلسة عامة بمجلس نواب الشعب، أن "الأمّهات العازبات هن إما عاهرات أو مغتصبات.. الإنجاب خارج إطار الزواج هو زنا.. الإجهاض هو قتل نفس بغير نفس.. الحرية الجنسية هي عهر.. الشذوذ هو فاحشة ما بعدها فاحشة و هو عكس للفطرة".

واعتبر حزب المسار، في بيانه بعنوان "دفاعا عن نساء تونس وإدانة لخطاب الكراهية والانقسام"، ما صدر عن النائب العفاس "عنف معنوي ورمزي ولفظي ومن وصم يحمل في ذاته الإقصاء الاجتماعي والتهميش لفئات واسعة من النساء".

وشدّد البلاغ على أنّ خطاب النائب المذكور "خطابا تحريضيا يدعو للانقسام والفرقة وبث البلبلة التي تهدد مكاسب تونس الحداثة والمساواة".

يشار إلى أنّه تواترت إثر مداخلة محمد العفاس بيانات مندده بمضمونها وتصريحات اعتبرت ما ورد على لسان النائب "خطابا داعشيا"، وهي الاتهامات التي ساقها تجاهه النائب عن حركة الشعب سالم الأببيض.

وصدرت بيانات عن جمعية النساء الديمقراطيات وحزب تحيا تونس. واعتبر حزب مشروع تونس: "تصريحات العفاس خطر داهم على المجتمع التونسي ومقدمة خطيرة لبرنامج ظلامي متستر وراء الدين"

في المقابل مرّت تدوينة النائب مبروك كورشيد عن سهام بن سدرين، الرئيسة السابقة لهيئة الحقيقة والكرامة، دون ضجة كبيرة، رغم وصفه لها بـ"العاهرة".

ودوّن كورشيد بعنوان "سهام بن سدرين: عندما تتحدث العاهرة عن الشرف".

وجاء موقف كورشيد بعد استقبال رئيس الجمهورية لبن سدرين وتصريحاتها التلفزية حول "تعطيل كورشيد للصلح مع رجال أعمال فاسدين".

وقال كورشيد: "لم أحرم الدولة أي مبلغ مالي وذلك موثق في محاضر رسمية، ولكنني ربما حرمت  الفاسدين   أموالا كانوا سيجنونها من صفقات العدالة الانتقالية". وأضاف "السيد رئيس الجمهورية يحي العظام الرميم باستدعائه لها".

تدوينة كورشيد

وأدان عصام الشابي، الأمين العام للحزب الجمهوري تصريحات محمد العفاس بالقدر الذي أدان به النائب مبروك كورشيد، منتقدا ازدواجية المواقف لدى من يدّعون "الحداثة".  كما دعا إلى مواجهة النائب العفاس بالنقاش، لا بالتجريم والإقصاء.

ودوّن الشابي: "المواقف التي عبر عنها النائب عن ائتلاف الكرامة في تدخله بخصوص المرأة ومكاسبها القانونية والاجتماعية لا ينتمي بأي شكل من الأشكال إلى عصرنا ومكاسبه التحررية، وهو من هذه الزاوية لا بد ان يواجه بردود تفند تلك الآراء وتكشف زيفها وخطورتها، دون السقوط في منطق التجريم المنافي لقيم الدستور والديمقراطية .

لكن الزيف لا يقف عند حدود هؤلاء ، لأنه بالأمس وصف وزير سابق ونائب بمجلس نواب الشعب المرأة الوحيدة التي ترأست هيئة وطنية مستقلة ( الحقيقة و الكرامة) بـ"العاهرة "، دون أن يحرك ذلك ساكنا لدى أدعياء الحداثة لأن المرأة بكل بساطة ليست قيمة إنسانية في حد ذاتها، بقدر ما هي محور صراع وتوظيف إديولوجي بالنسبة إلى كلا الفريقين. كل التضامن مع السيدة سهام بن سدرين".

في نفس السياق

السيطرة على 97 حريقا في يوم واحد

 

- الإثنين 14 جوان 2021 - 08:38