نهاية كورونا.. بريطانيا تعلن عن بدأ عمليات التلقيح ضد الفيروس الّذي أنهى حياة أكثر من مليون شخص

نشر من طرف نور الدريدي في الثلاثاء 8 ديسمبر 2020 - 10:25
اخر تاريخ تحديث السبت 17 أفريل 2021 - 07:09

بأمل وتطلع شديدين ينتظر سكان العالم وصول اللقاح الذي سيضع حدا للفيروس الذي دمّر اقتصادات البلدان وأودى بحياة أكثر من مليون ونصف المليون شخص.

وتنطلق اليوم الثلاثاء 8 ديسمبر، حملة التلقيح ضد فيروس كورونا في بريطانيا، بعد حصولها على دفعتها الأولى من لقاح فايزر، وإجراء آخر استعداداتها، في أسبوع حاسم في مواجهة جائحة كورونا.

وهو اليوم الذي أطلق عليه وزير الصحة البريطاني مات هانكوك لقب "يوم النصر"، تشبيها بانتصارات الحرب العالمية الثانية.

وطلبت بريطانيا في المجمل أربعين مليون جرعة من اللقاح حيث سيحصل الفرد على جرعتين. ويكفي هذا العدد لتلقبح عشرين مليون شخص في البلد البالغ عدد سكانه 67 مليون نسمة.

وتم توفير قرابة 800 ألف جرعة في الأسبوع الأول وستكون أولوية الحصول على اللقاح للذين يحصلون على الرعاية في المنزل ومقدمي الرعاية ومن تتجاوز أعمارهم 80 عاما وبعض العاملين في هيئة الصحة.

وفي التفاصيل، قام 50 مستشفى في بريطانيا، إلى جانب مستشفيات أخرى في اسكتلندا وويلز وآيرلندا الشمالية، بتدريب كوادرها واستعدت لبدء أكبر عملية تلقيح ضد فيروس كورونا، حيث وصلت 800 ألف جرعة لقاح "فايزر-بايونتيك" المرخص من هيئة تنظيم الدواء إلى المستشفيات.

وبحسب ستيفن باوييس، المدير الطبي لخدمات الصحة الوطنية في بريطانيا: "هذا يبدو وكأنه بداية النهاية لكورونا في سباق ماراثوني سيستغرق عدة أشهر لتحصين أي شخص يحتاج إلى تلقيح".

وأصبحت المملكة المتحدة الأسبوع الماضي أول دولة تصرح باستخدام لقاح "فايزر-بايونتك" في حالات الطوارئ.

في نفس السياق