منصة لمكافحة الأخبار الزائفة تؤكّد استعارة الرئاسة لمرجع قانوني من كلية الحقوق دون إعادته منذ أشهر

نشر من طرف لطفي حيدوري في الخميس 23 سبتمبر 2021 - 16:13
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 20 أكتوبر 2021 - 04:36

أكّدت منصة trustnews لمكافحة الأخبار الزائفة، في تدقيق صحفي نشرته اليوم، صحة الخبر الذي نشره المحامي شكري عزوز عن اختفاء مرجع قانوني من مكتبة كلية الحقوق والعلوم السياسية والاقتصادية في تونس، حول "صلاحيات رئيس الجمهورية وقت الأزمات" وذلك بسبب استعارته من قبل مديرة الديوان الرئاسي نادي عكاشة منذ أشهر دون إعادته.

ويتعلق الأمر برسالة دكتوراه لصاحبتها إيمونا صاولي دكتورة وأستاذة جامعية تحت عنوان régime juridique de pouvoirs de crise .

وقد تحرّى فريق "تراست نيوز" ميدانيا لدى الكلية المذكورة وقام بجميع الإجراءات داخل المكتبة وطلب الرسالة من المشرفين وكان الرد أن هذه الرسالة مفقودة منذ فترة لكن طلبوا من صحفية الموقع الانتظار لمزيد التثبت ما إن كانت موجودة في المخزن الاحتياطي للمكتبة.

وبعد انتظار دام ساعة تقريبا، أكد مسؤول المكتبة أن رسالة "إيمونا صاولي" غير موجودة فعلا وتمت استعارتها من الديوان الرئاسي منذ فترة على حد قوله، لكن تعهّد بأن يتحصل على نسخة منها من كلية الحقوق بصفاقس إن وُجدت.

وقال فريق المنصّة: "بعد تطابق رواية مسؤولي المكتبة ورواية المحامي عزوز تأكد لفريق "تراست نيوز" أن رسالة إيمونا صاولي تم أخذها فعلا من قبل الديوان الرئاسي".

وكان شكري عزوز قد أشار إلى أنّ المؤلف المذكور هو المرجع الوحيد في تونس من عام 1986 عن موضوع صلاحيات رئيس الجمهورية وقت الأزمات. ولاحظ أنّ مديرة الديوان الرئاسي  كان من المفروض أن تنسخ الكتاب وتتركه على ذمة الطلبة والباحثين. وبعد مضيّ حوالي 6 أشهر دون إعادة الكتاب يتبيّن أنّ سحب الكتاب من المكتبة هو "نيّة مبيّتة وليس مجرّد سهو، حتى لا يقرأ أحد الكتاب"، حسب تعبير شكري عزوز.

في نفس السياق