محسن مرزوق"تأخر تونس في توفير تلقيح ضد كورونا انتهاك لحق المواطنين في الحياة"

نشر من طرف هاجر عبيدي في الجمعة 25 ديسمبر 2020 - 09:12
اخر تاريخ تحديث السبت 17 أفريل 2021 - 06:38

 

تساءل رئيس حركة مشروع تونس محسن مرزوق عن سبب تأخر تونس في اقتناء التلاقيح ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال مرزوق في تدوينة نشرها على صفحته الرسمية بموقع فيسبوك "وين التلقيح؟.. العديد من دول العالم المتقدمة والمتأخرة بدأت بتلقيح شعوبها ضد فيروس كورونا

لذلك لا توجد حجة علمية أو لوجستية تفسر تأخرنا عن تلقيح مواطنينا في تونس لحمايتهم اولا ولضمان عودة العمل العادي لاقتصادنا المنهك".

كما اعتبر مرزوق ان التأخر في التلقيح يعتبر تهاونا وانتهاكا للحقّ الانساني الأول وهو الحق في الحياة قائلا" اين الدولة؟".

وكان المدير العام لمعهد باستور هاشمي الوزير قد اكد ان تونس ستتحصل على 2 ملايين جرعة من تلاقيح كورونا من مخبر فايزر الأمريكي بداية من الثلاثية الثانية لسنة 2021.

وأكد الهاشمي الوزير أن وزير الصحة تولى التوقيع على اتفاق يجيز الحصول على الكمية المذكورة من اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19، بسعر 7 دولارات للجرعة الواحدة.

وأفاد أن شحنة اللقاحات المنتظر توريدها من مخبر فايزر إلى تونس تمثل دفعة أولى، مؤكدا أن نية السلطات الطبية في تونس تتجه إلى توريد كميات إضافية في مرحلة ثانية.

تجدر الاشارة الى ان السعودية والإمارات والبحرين قاموا قبل بضعة أيام بتطعيم مواطنيهم بلقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد، كما استطاعت دول أخرى تأمين الدفعة الأولى من جرعات اللقاح، وأعلنت فئة ثالثة من الدول العربية أنها ستحصل على الشحنة الأولى من اللقاح في الأشهر القليلة المقبلة، في حين أن بعض الدول العربية تعاني مصاعب مالية لإبرام عقود لاستيراد اللقاح.

 

في نفس السياق