شركة "فايزر": فاعلية لقاح "فايزر" في حماية الأطفال تتخطى 90 بالمائة

نشر من طرف الشاهد في السبت 23 أكتوبر 2021 - 16:11
اخر تاريخ تحديث الأحد 28 نوفمبر 2021 - 08:43

أعلنت شركة "فايزر" أن فاعلية لقاحها المضاد لفيروس كورونا في منع العوارض المرضية لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و11 عاما، تتخطى 90 بالمائة، وذلك في بيان أصدرته، أمس الجمعة، يدعم طلبها الحصول على ترخيص لهذا الغرض.

واستندت البيانات الجديدة التي نشرت على موقع الوكالة الأميركية للأغذية والعقاقير على تحليل نتائج اختبارات أجريت على 2250 شخصاً تم تقسيمهم، عشوائيا، فئتين، تلقت الأولى اللقاح، فيما تلقت الثانية علاجا وهميا، مع تراكم البيانات حتى 8 أكتوبر.

وتم تسجيل غالبية الإصابات، عندما كانت المتحورة "دلتا" هي السائدة في الولايات المتحدة والعالم.

وجاء في بيان "فايزر" أن "فاعلية اللقاح ضد الإصابات بـكوفيد-19 المثبتة مخبرياً والمصحوبة بعوارض التي سجلت بعد سبعة أيام في الأقل على الجرعة الثانية لدى مشاركين لا دليل على إصابتهم سابقاً بـ(سارس-كوف-2) بلغت 90.7 في المائة".

ولم تسجل أي إصابة بفيروس كورونا مصحوبة بعوارض خطرة كما لم تسجل أي إصابة بمتلازمة الالتهاب المتعدد الأجهزة عند الأطفال، وهي حالة نادرة إنما خطيرة يمكن أن تسجل في مرحلة ما بعد الإصابة بالفيروس.

وقالت "فايزر" إنه "على الرغم من أن معدل وفيات الأطفال من جراء (كوفيد-19) أقل بكثير مقارنة بالبالغين، فإن (كوفيد-19) هو من ضمن أول عشرة أسباب لوفيات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين خمسة أعوام و14 عاماً في الفترة الممتدة من جانفي إلى ماي 2021 في الولايات المتحدة".

في نفس السياق