تصفه وكالات أنباء غربية بأنّه "محافظ متشدّد".. إبراهيم رئيسي رئيسا جديدا لإيران

نشر من طرف لطفي حيدوري في السبت 19 جوان 2021 - 13:32
اخر تاريخ تحديث الثلاثاء 27 جويلية 2021 - 00:10

فاز إبراهيم رئيسي برئاسة الجمهورية في إيران وفق نتائج أولية رسمية للانتخابات الرئاسية التي جرت أمس الجمعة، تفيد بحصوله على 17 مليونا و800 ألف صوت من أصل 28 مليونا و600 ألف.

وبذلك أصبح رئيسي (61 عاما)، وهو رئيس السلطة القضائية، ثامن رئيس جمهورية في إيران.

وتنافس في هذه الانتخابات أربعة مرشحين 3 منهم ينتمون إلى معسكر المحافظين بعد انسحاب 3 أسماء في آخر لحظة من السباق.

وحصل المرشح محسن رضائي على 3 ملايين و300 ألف صوت، وعبد الناصر همتي على مليونين و300 ألف صوت في المرتبتين الثانية والثالثة، فيما حلّ أمير حسين قاضي زاده هاشمي في المرتبة الرابعة بمليون صوت.

واعتبر المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي أن الانتخابات الرئاسية "شكّلت انتصارا لإيران في مواجهة دعاية العدو"، وفق تعبيره.

وعنونت وكالة "رويترز" للأنباء خبر إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية الإيرانية بـ"القاضي المتشدد إبراهيم رئيسي يتجه لفوز ساحق في انتخابات إيران". وزادت في وصفه في تقرير إخباري: "إبراهيم رئيسي، رئيس السلطة القضائية وأحد غلاة المحافظين في إيران". وأضافت: "ويخشى نشطاء أن يكون فوز رئيسي نذيرا بمزيد من القمع".

وورد في برقية وكالة الأنباء الفرنسية (أ ف ب): "فاز المرشح المحافظ المتشدد إبراهيم رئيسي بالانتخابات الرئاسية في إيران من الدورة الأولى (...) وكان رئيسي المرشح الأوفر حظا للفوز بالانتخابات التي أجريت لاختيار خلف للرئيس المعتدل حسن روحاني".

أمّا وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ)، فقد تجنبت تصنيف المرشح الفائز، ونقلت "فوز المرشح الرئاسي إبراهيم رئيسي".

وأضافت وكالة الأناضول، التركية، وصف "المحافظ".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوّل المهنّئين لإبراهيم رئيسي اليوم السبت. ونقلت وكالة الإعلام الروسية أنّ بوتين عبّر عن أمله في المزيد من التطور في التعاون الثنائي البناء.

يشار إلى أنّ إبراهيم رئيس الساداتي المعروف باسم إبراهيم رئيسي هو فقيه جعفري وقاض شرعي، وهو النائب الأول لرئيس مجلس خبراء القيادة، والرئيس الحالي للسلطة القضائية في إيران. تولّى منذ الثورة الإيرانية مناصب مهمة في السلك القضائي، وكان قد ترشح في انتخابات أفريل 2017 منافسا لحسن روحاني الرئيس الحالي المنتهية ولايته.

(صورة: الأناضول)

في نفس السياق