تركيا وليبيا توقعان 5 اتفاقيات وتؤكدان التزامهما باتفاق ترسيم الحدود البحرية

نشر من طرف الشاهد في الإثنين 12 أفريل 2021 - 20:37
اخر تاريخ تحديث الأحد 26 سبتمبر 2021 - 10:13

أبرمت تركيا وليبيا، اليوم الإثنين، 5 اتفاقيات في مجالات مختلفة، في مراسم حضرها الرئيس رجب طيب أردوغان ورئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة.

وجرت مراسم التوقيع بحضور أردوغان والدبيبة، وعدد كبير من الوزراء ومسؤولين معنيين من كلا البلدين، عقب اجتماع ثنائي وآخر موسعا على مستوى الوفود.

ووقع مسؤولون من الجانبين الاتفاقيات وهي، بروتوكول حول إنشاء محطة كهربائية في ليبيا، ومذكرة تفاهم لتأسيس 3 محطات كهرباء في ليبيا، ومذكرة تفاهم حول بناء محطة ركاب جديدة في مطار طرابلس الدولي، إضافة إلى مذكرة تفاهم لبناء مركز تسوق في طرابلس، ومذكرة تفاهم حول التعاون الاستراتيجي في مجال الإعلام.

كما وقع الرئيس أردوغان والدبيبة على البيان المشترك للاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا وليبيا.

وقد عُقد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين تركيا وليبيا في المجمع الرئاسي بالعاصمة التركية أنقرة، برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة. وذلك عقب لقاء ثنائي بين أردوغان والدبيبة، حضره عدد كبير من الوزراء ومسؤولون معنيون من البلدين.

وجرى خلال الاجتماع بحث الخطوات التي من شأنها تعزيز التعاون بين تركيا وليبيا بشكل أكبر، وتبادل وجهات النظر حيال المستجدات الإقليمية والدولية.

وإلى جانب ذلك أكد الرئيس أردوغان ورئيس الوزراء الليبي التزامهما باتفاق ترسيم الحدود البحرية الذي أبرمته أنقرة مع حكومة الوفاق الليبية السابقة.

وقال أردوغان خلال مؤتمر صحافي مشترك مع الدبيبة "جددنا اليوم عزمنا بشأن هذا الاتفاق الذي تم التوصل إليه في 2019".

وقال الدبيبة من جهته: "في ما يتعلق بالاتفاقيات الموقعة بين بلدينا وخاصة تلك المتعلقة بترسيم الحدود البحرية، فإننا نؤكد أن هذه الاتفاقيات تقوم على أسس صحيحة وتخدم مصالح بلدينا".

وتحدد هذه الاتفاقية التي لا تعترف بها الدول الأخرى المطلة على شرق البحر المتوسط، الحدود البحرية بين تركيا وليبيا في منطقة غنية بالغاز الطبيعي.

وكان وفد حكومي ليبي برئاسة الدبيبة يضم 14 وزيرا ورئيس الأركان محمد الحداد، وصل اليوم الإثنين إلى أنقرة للمشاركة في الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي.

وهذه أول زيارة يجريها الدبيبة إلى تركيا، عقب تسلم مهامه في 16 مارس الماضي، لقيادة ليبيا إلى انتخابات عامة أواخر العام الجاري.

وكالات، صور الأناضول.

في نفس السياق