ألمانيا: الديمقراطي الاشتراكي يتصدر نتائج الانتخابات بـ25 بالمائة من الأصوات

نشر من طرف الشاهد في الإثنين 27 سبتمبر 2021 - 12:01
اخر تاريخ تحديث الخميس 21 أكتوبر 2021 - 20:56

حصد الحزب الديمقراطي الاشتراكي بزعامة أولاف شولتس، أغلبية أصوات الناخبين، ليفوز بالمركز الأول بين الأحزاب السياسية المشاركة في الانتخابات العامة الألمانية.

وبحسب النتائج الرسمية غير النهائية التي أعلنها المجلس الفيدرالي للانتخابات في ألمانيا، فقد نال الحزب الديمقراطي الاشتراكي 25.7 بالمائة من أصوات الناخبين.

ووفقاً للنتائج، زاد الحزب الديمقراطي الاشتراكي أصواته 5.2 نقطة، مقارنة بالأصوات التي حصل عليها في انتخابات 2017.

في المقابل، نال ائتلاف حزبي "الاتحاد الديمقراطي المسيحي/الاتحاد الاجتماعي المسيحي"،24.1  بالمائة من أصوات الناخبين.

ووفقاً للنتائج الرسمية غير النهائية، فقد حصل الحزب الديمقراطي الاشتراكي على 206 مقاعد (من 709 مقاعد)، وائتلاف حزبي "الاتحاد الديمقراطي المسيحي (حزب المستشارة أنجيلا ميركل)/ الاتحاد الاجتماعي المسيحي" على 196، والخضر على 118، والحزب الديمقراطي الحر على 92، وحزب البديل من أجل ألمانيا على 83، وحزب اليسار على 39 مقعداً في البرلمان.

وتستعد أربعة أحزاب سياسية للدخول في محادثات ائتلافية. ويقول المرشحان الرئيسيان لمنصب المستشار الألماني المقبل، أولاف شولتس من الحزب الاشتراكي الديمقراطي وأرمين لاشيت من المسيحي الديمقراطي، إنهما يريدان قيادة الحكومة المقبلة.

ويتمتع شولتس بفرصة أفضل لقيادة الحكومة الجديدة، لكن الدستور الألماني يتيح أيضا لثاني أكبر حزب في البرلمان إمكانية قيادة حكومة.

وهناك حزبان سياسيان آخران سيساهمان في تحديد القائد الجديد للحكومة، وهو حزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر.

وستكون الحكومة المقبلة هي الأولى منذ 16 عاما التي لا تقودها ميركل. ويعتبر هذا التحول في تشكيل الحكومة الجديدة، الذي قد يستغرق أسابيع أو حتى شهورا، تاريخيا.

وكالات

في نفس السياق