أغلبها "مُفتعل".. تونس تسجّل 723 حريقا خلال 20 يومًا

نشر من طرف مروى بن كيلاني في الأربعاء 27 ماي 2020 - 11:36
اخر تاريخ تحديث الجمعة 3 ديسمبر 2021 - 01:42

 

كشف الناطق الرسمي باسم الحماية المدنية معز تريعة اليوم الأربعاء 27 ماي 2020 أنّه تمّ تسجيل 723 حريقا منذ دخول شهر ماي الجاري وإلى غاية يوم 20 منه، لافتا إلى أنّ من ضمنها حرائق وصفها بالهامّة والكبرى إلى جانب حرائق أخرى قال إنّها شبّت في مساحات صغيرة ولم تحقق أضرارا كبيرة.

وأكد معز تريعة فتح بحث وتحقيق عدلي وأمني حول أغلب الحرائق لتحديد الأسباب الكاملة، متابعا "وضعنا المعطيات التي نملكها على ذمة السلط الأمنية والأيام القادمة ستكشف أسباب الحرائق.. بعض المعطيات الأولية تفيد بوجود شبهات أن تكون مفتعلة خاصة بالنسبة لحريق قفصة والنفيضة والحفصية والتحقيق سيكشف الحقائق.."

وتحدث بالمناسبة عن استعداد الحماية المدنية لـ"موسم الحرائق" من خلال اعتماد خطة تعتمد على الجانب التوعوي بالتنسيق مع المندوبيات الجهوية للفلاحة وحملات تحسيسية لفائدة سكان الغابات، إضافة إلى جانب عملياتي يتضمن تدعيم الإمكانيات المادية والبشرية للتقليص من آجال التدخل في حال حدوث حريق".

وقال المتحدّث “سجّلنا الأسبوع المنقضي والأسبوع الذّي سبقه خسائر هامّة ناتجة عن الحرائق التي شبّت والحمد الله أنّه لم تكن هناك خسائر بشريّة ولكن الخسائر الماديّة كانت كبيرة جدّا والحقيقة كان يمكن أن تكون الخسائر أكبر لولا التدخّل الناجع” لافتا إلى انقاذ وحدة الانتاج والجناح الاداري في حريق معمل النفيضة مذكرا بأنّ المعمل استأنف نشاطه.

وأفاد بأنّه تمّ تفادي خسائر أكبر بخصوص حريق "فريب الحفصيّة" قائلا "أتت النيران على 30 محلا وتفادينا خسائر أكبر بفضل تدخل عاجل لأنّ المنطقة سكنيّة وكان الخطر كبيرا".

في نفس السياق