محامون يؤكدون حادثة "سيّب السروال" واعتداء عبير موسي على العميد عبد الستار بن موسى

نشر من طرف محمد علي الهيشري في الأربعاء 17 جوان 2020 - 12:12
اخر تاريخ تحديث الثلاثاء 18 جانفي 2022 - 13:54

ذكّرت الثلاثاء 16 جوان، النائبة عن التيار الديمقراطي سامية عبو بممارسات رئيسة الحزب الدستوري الحر عبير موسي في اجتماعات المحامين وفي الجلسات العامة لهيئة المحامين في عهد بن علي.
وأشارت في حوار للقناة الوطنية إلى أن عبير موسي كانت ترفع التقارير للنظام حول زملائها وكانت تتهجم عليهم وتعتدي عليهم، وروت سامي عبّو حادثة تتمثل في اعتداء عبير موسي على العميد الأسبق للمحامين عبد الستار بن موسى.
وتدخل في البرنامج عبد الستار بن موسى على المباشر ليكذّب سامية عبو وينفي اعتداء عبير موسي عليه ويكتفي بوصف عبير موسي بالمشاكسة والمشوشة، وسط دهشة واستغراب سامية عبو.
وخلّف تصريح العميد السابق الذي اُعتبر مدافعا عن عبير موسي ومنحازا لها، جدلا واسعا في صفوف المحامين الذين استغربوا نفي عبد الستار بن موسى تعرضه للاعتداء وتحريفه للتاريخ، مؤكدين صحة تصريحات سامية عبو.
وقالت الأستاذة سنية الدهماني ، اليوم الأربعاء 17 جوان 2020، إن الاجتماع التاريخي للمحامين زمن الاستبداد شهد مشاحنات كبيرة بين المعارضين وأنصار التجمع الدستوري الديمقراطي (المنحل) وكانت الجلسة العامة متعلّقة ببعث المعهد الأعلى للمحاماة.
وأضافت الدهماني أن ذلك الاجتماع شهد صعود عبير موسي، التي كانت حاضرة رفقة محامي النظام لإدخال البلبلة، إلى المنصة ومحاولة افتكاك المصدح من عميد المحامين وقامت، حسب تعبيرها، بالاعتداء على العميد عبد الستار بن موسى.
وأكّدت الدهماني أن الاعتداء لم يكن ماديا ولكن حصل احتكاك بين العميد وعبير وكان العميد يصرخ "سيّب السروال" مبينة أنّ هنالك استياء من المحامين مما قاله عبد الستار موسي لأنهم كانوا شاهدين على الحادثة.

ونشرت عديد المحاميات والناشطات تدوينات تؤكد رواية سامية عبّو، منها تدوينة للمحامية بشرى بالحاج حميدة التي عبرت في تدوينة فايسبوكية عن خيبة أملها من تصريحات بن موسى وقالت "السيد العميد، أنت نسيت أما نحن ما نسينا لأننا حسينا العنف الذي مورس عليك".

بشرى

من جانبها ذكرت المحامية إيمان البجاوي روايتها للواقعة وقالت "سيبي السروال" عبارة العميد السابق عبد الستار بن موسى ضد عبير موسي حين تهجمت عليه بعد وابل من الاعتداءات اللفظية تجاهه وتجاه المحامين في الجلسة العامة للمحامين.

ايمان البجاوي

الناشطة الحقوقية نزيهة رجيبة والمعرفة بـ"أم زياد" أكّدت في تدوينة وقوع الحادثة.
وقالت: ''اقسم بالله وبشرفي كانت قاب قوس أو أدنى من ضربه. نسي كيف كانت هاجمة عليه كي الفرس الجامحة ويديها قراب من عينيه وهي تقلو في كلام أقوى من الضرب. بيت القصيد من تدخل العميد أنه يقول «انا ما يضربني حد»..

ام زياد

رئيسة جمعية النساء الديمقراطيات يسرى فراوس أعادت نشر مقال نشر في تلك الفترة عن الحادثة بجريدة "الموقف" يروي بعض تفاصيل الحادثة:

قراوس

الحقوقية سعيدة قراش أكّدت بدورها أن الاعتداء موجود متهمة عبير موسي في تدوينة على حسابها على الفايس بوك بالاعتداء على عميد المحامين عبد الستار موسي.
 

سعيدة قراش

 

في نفس السياق