ليبيا: مركز الرقابة على الأغذية يوقف استيراد الملح التونسي لمخالفته المواصفات

نشر من طرف الشاهد في الجمعة 2 جويلية 2021 - 20:01
اخر تاريخ تحديث السبت 18 سبتمبر 2021 - 03:33

أوقف مركز الرقابة على الأغذية والأدوية الليبي دخول الملح التونسي الى ليبيا، إلى حين التأكد من مطابقته للمواصفات الصحية والقياسية.

وأوضحت وزارة التجارة التونسي، اليوم الجمعة، في ردها على استفسار وكالة تونس إفريقيا للأنباء، أن الملح التونسي المصنع والمعد للاستعمالات الغذائية والموجه للاستهلاك المحلي أو التصدير يخضع إلى تراتيب قانونية تضبط الخاصيات الفنية للملح المحتوي على اليود وكيفية لفه، كما أن لف الملح الغذائي يستوجب ترخيصا مسبقا لوزارة الصحة.

وأضافت أنه سيتم التنسيق بين نقطة الاتصال الليبية التونسية مركز المواصفات والمعايير ومثيلتها التونسية للاطلاع على تفاصيل الملف قصد دراسة الموضوع من مختلف جوانبه ومعالجته حفظا لحقوق جميع الأطراف.

وكان مركز الرقابة على الأغذية والأدوية الليبي قد أشار في مراسلة إلى رئيس نقطة الاتصال الليبية التونسية مركز المواصفات والمعايير، إلى أن تقرير شركة الشافية الليبية للصناعات الغذائية وشركة ريفال لاستخراج وصناعة الملح أظهرت العديد من المخالفات من ناحية المواصفات القياسية للملح التونسي المورد.

ومن بين هذه المخالفات، أن يكون غير مطابق من حيث نسبة إضافة اليود للملح وغير متجانس من حيث الحبيبات وغير انسيابي مما يشكك في جودته بصفة عامة، وفق التقرير.

كما تضمنت المخالفات عدم مطابقة الملح لدرجة الجودة (كلوريد الصوديوم) المطلوبة بالملح الغذائي وكذلك جودة الكيس الذي يعتقد انه مصنوع من بلاستيك معاد تدويره، حسب التقرير.

(وات)

في نفس السياق

التمديد في موسم التخفيضات

 

- الخميس 16 سبتمبر 2021 - 10:42