"لأنّها تونسيّة".. مشاركة هند صبري في "موكب نقل المومياوات الملكية"يُثير جدلاً بمصر

نشر من طرف نور الدريدي في السبت 27 مارس 2021 - 12:45
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 12 ماي 2021 - 08:47

 

أثار اختيار الفنانة التونسية هند صبري من قبل وزارة السياحة والآثار المصرية للمشاركة بموكب نقل المومياوات الملكية من المتحف المصري لمتحف الحضارة، ردود فعل متباينة في الشارع المصري.

ولئن اعتبر كثيرون ان النجمة تتحلى بمكانة عالمية مرموقة في العالم ما يجعلها صورة مشرفة لمصر، بما انها سفيرة النوايا الحسنة لبرنامج الأغذية العالمي كما تحصلت مؤخرا على وسام برتبة ضابط في الفنون والآداب من فرنسا، ألا أن اخرون اعتبروا ان مشاركتها في هذا الموكب المهم يحقرّ من الفنانات المصريات اللاتي من المفترض انهم يحظون بأولوية المشاركة.

وكان بعض رواد مواقع التواصل، من بينهم الفنان المصري مصطفى درويش اعترضوا على اختيار هند صبري للمناسبة كونها تونسية الأصل وليست مصرية، وذلك بالرغم من كونها تحمل الجنسية المصرية رسمياً، بعد زواجها من رجل الأعمال المصري أحمد الشريف عام 2008.

وقال مصطفى درويش "طبعا مع حبي واحترامي وتقديري الكبير لهند صبري وفنها بس هو 100 مليون مصري معندناش حد يمثلنا فابنجيب أجانب يعني".

وأمام حالة الهجوم من قبل البعض، والدفاع من قبل البعض الآخر قررت الفنانة التونسية أن ترد، وعبر حساباتها الرسمية على الفاسبوك أكدت هند صبري أن هذا الحدث يشارك في كبار النجوم المصريين، والعديد منهم نشروا وأعلنوا مشاركتهم في الحدث مثلما فعلت هي، كما أن مشاركتهم ستكون أكبر من مشاركتها هي، وهو ما اعتبرته أمرا طبيعيا.

و بعد تدوينة هند صبري، قدم الفنان مصطفى درويش، رسالة يعتذر فيها للفنانة التونسية عما بدر منه بدون قصد،بحسب وصفه مشيرا إلى أن ما فعله كان بدافع الغيرة على وطنه كما أنه يتمنى لها الشفاء عقب إصابتها بفيروس كورونا.

أما الممثلة المصریة ھالة صدقي فعلقت قائلة: "لست أتفق مع الھجوم على ھند صبري لأنھا فنانة ذات قیمة كبیرة والجمیع یكن لھا كل الاحترام والتقدیر، وھي تمتلكنجومیة وشعبیة ضخمة على مستوى العالم العربي، لكن كنت أتمنى أن یشارك في ھذا الحدث الكبیر نجوم ونجمات من كل الوطن العربي، وھذا سیكون أفضل لترویجھذا الحدث العالمي".

وصرحت الفنانة المصریة نشوى مصطفى قائلة: "لا یوجد أى مانع أن یشارك من كل دولة عربیة نجم في ھذا الحدث التاریخي، بل وأتمنى أن یتم الاستعانة بنجومعالمیین للمشاركة أیضاً، أما بالنسبة لھند صبري فھي مصریة وزوجھا وأولادھا مصریون، وھناك نجوم ونجمات كثر مرشحون للمشاركة والجمیع فخوربالمشاركة، ولیس من المنطقي أبداً أن یتم ترشیح ھند للمشاركة وھي تعتذر عن ذلك، فلماذا إذا الھجوم علیھا بالشكل الذي حدث على السوشیال میدیا في الساعات الأخیرة".

وقال الناقد الفني رامي عبد الرازق: "ما قالھ مصطفى درویش یشیر إلى الجھل والبحث عن الشو الفني والمزایدة غیر المبررة تجاه ھند صبري حتى وإن لم تكن ھند تحمل الجنسیة المصریة فھي نجمة وخاصة أن موكب المومیاوات والتاریخ الفرعوني تاریخ عالمي ویخص العالم أجمع ولیس المصریین فقط".

وسيشارك عدد من الفنانين في احتفالية موكب "المومياوات الملكية"، على رأسهم: يسرا، منى زكي، أحمد حلمي، كريم عبد العزيز، حسين فهمي، ليلى علوي، إلى جانب هند صبري وعدد آخر من نجوم الفن والغناء.

وتأتي مشاركة هؤلاء في الموكب في إطار استعدادات وزارة السياحة والآثار المصرية لتنظيم موكب يتم خلاله نقل 22 مومياء ملكية من مكان عرضها الحالي بالمتحف المصري بالتحرير إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط. بعد إخلاء الشوارع من المارة والسيارات، على أن يتابع الجميع الحدث عبر شاشات التلفزيون.

في نفس السياق