قياديون سابقون بالدستوري الحرّ: نحن القيادة الشرعية وعبير موسي لم تتعظ من بورقيبة وبن علي

نشر من طرف الشاهد في الثلاثاء 15 جوان 2021 - 15:42
اخر تاريخ تحديث السبت 24 جويلية 2021 - 15:57

أعلن قياديون سابقون بالحزب الدستوري الحرّ إلغاء قرار عبير موسي رفت الأمين العام حاتم العماري.

وقال لطفي محفوظي، وهو أمين عام مساعد مطرود من الحزب ايضا، "إنّ القيادة الشرعية المنبثقة عن المؤتمر التأسيسي للحزب الدستوري الحرّ قررت، استجابة لنداء القواعد العريضة للحزب"، إلغاء قرارات عبير موسي، وتثبيت حاتم العماري أمينا عاما "شرعيا" للحزب.

جاء ذلك خلال ندوة صحفية عقدها صباح اليوم، قياديون من الصف الأول للحزب الدستوري الحرّ، وقع إبعادهم وهم لطفي محفوظي (أمين عام مساعد) وإلياس  بن عثمان (أمين عام مساعد) وحاتم العماري (أمين عام) ووسام الولهاني (أمين مال).

وصرّح لطفي محفوظي خلال الندوة التي عقدت تحت شعار "من أجل مؤتمر ديمقراطي لردّ الاعتبار وتصحيح المسار"، أنّه وقعت تصفية كل قيادات الحزب الدستوري الحر "والتطرف بالحزب والاستيلاء على كل مقوماته"، وفق تعبيره.

واعتبر المتحدث أنّ بطرد حاتم العماري "انهار حائط الصد للحزب وفتحت الأبواب على مصراعيها لرئيسة الحزب لتبدأ التخلص من كل العناصر الفاعلة التي يمكن أن يكون لها شأن سياسي ونوع من الكاريزما".

وتابع قائلا: "كل من يهدد مستقبلها السياسي تتخلص منه". وجرت عملية طرد عضو ديوان سياسي له صفة أمين عام مساعد أو أمين عام عضو ديوان سياسي، بمجرد مراسلة عبر البريد الالكتروني، حسب محفوظي.

يشار إلى أنّه صدر سنة 2017 حكم قضائي ضد عبير موسي رئيسة الحزب الدستوري الحر، بتثبيت حاتم العماري في منصبه في الأمانة العامة للحزب.

وكشف إلياس بن عثمان أنّ نحو ثلاثة أرباع أعضاء الديوان السياسي للحزب المنبثق عن مؤتمر أوت 2016 اطردوا أو استقالوا، مثل  نزيهة زروق والصادق القربي وعبد السلام بنوري.

وإلى حدّ اليوم لم ينظم مؤتمر انتخابي للحزب الدستوري الحرّ. واعتبر إلياس بن عثمان أنّ عبير موسي لم تتعظ من أخطاء بورقيبة الذي نصّب نفسه رئيسا مدى الحياة وبن علي بأنانيته، وفق تعبيره.

وأضاف "نحن قمنا بالنقد الذاتي للتجربة التاريخية، وما يجري في الحزب هو تغطرس نحو الفردية والتعيين بالولاءات"، حسب قوله.

واعتبر أنّ المؤتمر القادم هو فرصة لتصحيح المسار ورد الاعتبار، مشيرا إلى أنّه يجري التكتم الكامل على الانخراطات والوثائق واللجان.

(صورة: موزاييك)

في نفس السياق