علي الكعلي وزير المالية: نواجه أطرافا تعمل على تحطيم البلاد وتعطيل الحكومة عن تعبئة الموارد

نشر من طرف الشاهد في الخميس 29 أفريل 2021 - 10:29
اخر تاريخ تحديث الإثنين 14 جوان 2021 - 18:17

تحدث وزير الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار علي الكعلي عن وجود أشخاص تعمل على تحطيم البلاد وتعطيل الحكومة عن تعبئة الموارد، مشددا على أن الحكومة لديها عزيمة قوية لإنقاذ هذه البلاد من الأزمة.

وأوضح الوزير، في تصريح لراديو "اكسبراس اف ام"، اليوم الخميس، أن العديد من مشاريع القروض في البرلمان بقيت معطلة لعدة أشهر في لجنة المالية لأسباب سياسية.

واضاف: وقال وزير الاقتصاد "أتفهم التجاذبات والصراعات السياسية، ولكن يجب أن يكون موقف تونس موحد في ما هو أساسي"، وفق تعبيره.

كما بين الوزير أن قانون المالية لسنة 2020، لم يكن قابلا للتطبيق لأن العديد من الأرقام تغيرت نظرا لعدة أسباب منها جائحة كورونا مشيرا إلى أن اقتصاد تونس ضعيف ولم يعد يتحمل كُلُفات إضافية.

وأوضح المتحدث أن حجم الديون المستوجب دفعها في سنة 2021، هي 16 مليار دينار، مبينا أن جزء منها يجب سدادها خلال السداسي الثاني لسنة 2021.

وبخصوص الرحلة المنتظرة إلى واشنطن للتفاوض مع صندوق النقد الدولي، أوضح وزير المالية أنه سيكون موجودا في واشنطن يوم الإثنين القادم، وستكون هناك مقابلات مع 3 هياكل كبرى وهي الحكومة الأمريكية، ومع صندوق النقد الدولي للنقاش حول برنامج، وسيكون هناك لقاء مع البنك الدولي.

في نفس السياق