الأسبوع القادم: البرلمان يواصل انتخاب أعضاء المحكمة الدستورية

نشر من طرف الشاهد في السبت 3 أفريل 2021 - 19:23
اخر تاريخ تحديث الخميس 13 ماي 2021 - 12:56

 

 

يواصل مجلس نواب الشعب يوم الاثنين 05 أفريل 2021 نشاطه في مختلف تجلّياته بعد انتهاء أسبوع الجهات الذي امتد من 29 مارس الى 03 أفريل2021.

وسيتم في إطار العمل على استكمال إرساء المحكمة الدستورية، عقد جلسة عامة يوم الخميس 08 أفريل 2021 لمواصلة انتخاب الثلاثة أعضاء المتبقين في نصيب البرلمان للمحكمة الدّستورية، على أن تعقد قبل ذلك جلسات توافقات، وفق ما أعلنه بلاغ صدر مساء اليوم السبت 3 أفريل عن مجلس نواب الشعب.

أما في المجال الرقابي، فسيعقد مجلس نواب الشعب يوم الإثنين 05 أفريل 2021 جلسة عامة لتوجيه أسئلة شفاهية من عدد من النواب إلى  وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية، ووزير الشؤون المحلية والبيئة بالنيابة.

علما بأن المجلس برمج ضمن الرزنامة التقديرية لعمله الى موفى شهر أفريل 2021 وفي اطار ممارسته لدوره الرقابي جلسات للأسئلة الشفاهية كل يوم اثنين، حيث تخصص الجلسة العامة ليوم 12 افريل 2021 لتوجيه أسئلة شفاهية الى كل من وزراء التربية والتعليم العالي والبحث العلمي والتجارة وتنمية الصادرات، ويوم 19 افريل 2021 لتوجيه أسئلة شفاهية الى وزراء الصحة، والشؤون الاجتماعية، والمرأة والاسرة وكبار السن، والوزيرة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالوظيفة العمومية.

ويواصل مجلس نواب الشعب عقد جلسات الحوار مع بقية الهيئات المستقلة، ببرمجة جلسة حوار مع الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب يوم الجمعة 16 افريل 2021، ومع الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم الجمعة  23 أفريل 2021 .

🔹 ومن جهة أخرى، وفي اطار ممارسة اللجان الخاصة لدورها الرقابي ستنعقد يوم الاثنين 5 أفريل 2021 سلسلة من جلسات الاستماع، حيث تستمع لجنة التنمية الجهوية الى رئيس الهيئة العامة للتنمية القطاعية والجهوية، للاطلاع على عمل "اللجنة الوطنية للموافقة على المشاريع العمومية " المعنية بتقييم وإدارة الاستثمارات العمومية وآلية "ترتيب" وعلى كيفية التحكيم بين المشاريع العمومية.

وتستمع لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفولة والشباب والمسنين إلى كل من رئيسة الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالأشخاص حول أوضاع استغلال الأطفال في تونس، والى ممثلي جمعية أصوات نساء حول متابعة تطبيق السياسات العامة المراعية للنوع الاجتماعي في تونس.

اما لجنة الإصلاح الإداري والحوكمة الرشيدة ومكافحة الفساد ومراقبة التصرف في المال العام فستستمع إلى ممثّلين عن محكمة المحاسبات حول نتائج أعمال كلّ من المهمة الرقابية المتعلّقة بالإشراف على القطاع البنكي وتلك المتعلّقة ببنك الإسكان والمدرجتين بالتقرير السنوي العام الثاني والثلاثين لمحكمة المحاسبات.

وستخصّص لجنة الأمن والدفاع جلستها للاستماع الى رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، حول المنظومة السجنية وتأثيرها على الأمن العام.

في حين تستمع لجنة شؤون التونسيين بالخارج إلى وزير النقل والرؤساء المديرين العامين للخطوط التونسية والشركة التونسية للملاحة وديوان الطيران المدني والمطارات، للتباحث حول الاستعدادات لموسم العودة الصيفية.

ويتضمّن برنامج عمل اللجان الخاصة كذلك عقد جلسة للجنة الانتخابية يوم الثلاثاء 06 افريل 2021، لاختيار المترشحين لتجديد نصف تركيبة الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب بأغلبية ثلاثة اخماس (3/5) أعضاء اللجنة عن طريق التصويت السري على الأسماء.

أما في الجانب التشريعي فسيعقد المجلس جلستين عامتين يومي الثلاثاء 06 والإربعاء 07 أفريل 2021، يتضمن جدول أعمالها النظر في حمسة مشاريع قوانين، مع إمكانية برمجة جلسات أخرى خلال الأسابيع الموالية.

وتواصل اللجان القارة التشريعية من جهتها عقد اجتماعاتها للنظر في مشاريع القوانين المعروضة على أنظارها،

 وعلى مستوى اخر ، وفي اطار النشاط الخارجي للمجلس والديبلوماسية البرلمانية ينتظر ان يشهد مجلس نواب الشعب مطلع الاسبوع القادم زيارة محمد قريشي نياس الأمين العام لاتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وذلك في إطار الاعداد لاحتضان تونس للدورة 16 لهذا الاتحاد.

ويذكر انه تمّ الإعلان خلال الدورة 15 لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي التي انعقدت في جانفي 2020 بواقادوقو عاصمة بوركينا فاسو عن احتضان تونس لهذه الدورة الجديدة.

في نفس السياق