نقابة محترفي مهن الفنون الدرامية تندد بمنع جميع التظاهرات الثقافية وغلق قاعات المسرح والسينما

نشر من طرف هاجر عبيدي في الإثنين 5 أكتوبر 2020 - 12:33
اخر تاريخ تحديث الأربعاء 20 جانفي 2021 - 15:20

 

عبرت النقابة المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية عن استيائها من القرار الحكومي الذي أعلن عنه رئيس الحكومة هشام المشيشي القاضي بمنع تنظيم مختلف التظاهرات الثقافية وغلق قاعات المسرح والسينما.


ونددت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية بهذا القرار الذي وصفته بـ"التعسفي الأحادي الجانب" مستنكرة عدم استشارتها في هذا القرار "الذي يهدد ، بل يقطع مورد ومصدر رزق وعيش الفنانين الدراميين من ممثلين و تقنيين ، والذين لا زالوا يعانون إلى اليوم من تبعات الحجر الصحي الشامل الذي اعلنت عنه حكومة الياس الفخفاخ و لم يتقاضوا التعويضات المتفق عليها و التي أعلنت عنها وزارة الشؤون الثقافية من خلال بعث صندوق دفع الحياة الثقافية.


وطالبت النقابة الوطنية المستقلة لمحترفي مهن الفنون الدرامية بمراجعة هذا القرار التعسفي و التفكير في حلول عملية للحد من انتشار وباء كورونا ، مع إلزامية إلحاق القرارات بإجراءات اجتماعية تضمن حق الفنان في العيش و الحياة .


كما دعت النقابة جميع الفنانين و الهياكل النقابية الفنية لتنظيم وقفة احتجاجية اليوم الاثنين بساحة مسرح الأوبرا بمدينة الثقافة للمطالبة بضمان كرامة الفنان و المحافظة على مصدر قوته و عيشه، ونادت جميع مكاتبها المركزية و الجهوية للتهيؤ والتحضير لتحركات نضالية من أجل حقهم في الحياة وذلك عبر مزيد من التنسيق للالتفاف و الوقوف صفا واحدا.

في نفس السياق