للمرّة الأولى.. طائرة إسرائيلية تعبر أجواء السعودية متجهة للبحرين

نشر من طرف نور الدريدي في الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 11:46
اخر تاريخ تحديث السبت 31 أكتوبر 2020 - 12:01

 

كشفت إسرائيل اليوم الأربعاء عن رحلة جوية مباشرة أقلعت من مدينة تل أبيب إلى العاصمة البحرينية المنامة عبر الأجواء السعودية.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية إن طائرة تابعة لشركة يسرائير استخدمت لأول مرة المجال الجوي السعودي في رحلة إلى البحرين.

وعلى الرغم من عدم إعلان السعودية تطبيع علاقاتها مع إسرائيل بشكل رسمي، إلا انها اعلنت في 2 سبتمبر أنها وافقت على السماح لجميع الرحلات الجوية (بما فيها الإسرائيلية) المتجهة للإمارات والمغادرة منها بعبور أجوائها، وذلك بعد يومين من أول رحلة جوية إسرائيلية تمر في سماء المملكة باتجاه أبو ظبي ضمن عملية التطبيع بين إسرائيل والإمارات.

وبحسب هيئة البث، فإن "الوفد يضم مسؤولين رفيعي المستوى من الحكومة الإسرائيلية برئاسة المدير العام لديوان رئاسة الوزراء رونين بيرتس ومدير عام وزارة الخارجية ألون أوشفيز، ومسؤولين كبار من مجلس الأمن القومي وديوان رئاسة الوزراء وبعض الوزارات الأخرى".

و"يسرائير" هي شركة طيران إسرائيلية خاصة، وهي الثانية من حيث الحجم بعد شركة طيران إلعال الحكومية.

وكانت السعودية قد أعلنت مطلع الشهر الجاري عن فتح مجالها الجوي أمام الطائرات المتجهة من إسرائيل إلى الإمارات.

يذكر أن إسرائيل قد وقعت رسميا، على اتفاقيتي سلام مع دولتي الإمارات والبحرين، وذلك في البيت الأبيض في العاصمة الأمريكية واشنطن، وبحضور الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأعلنت إسرائيل عن التوصل إلى اتفاق لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع الإمارات في 13 أوت الماضي، قبل أن تعود وتعلن عن التوصل لاتفاق مماثل مع البحرين، في 11 سبتمبر الجاري.

في نفس السياق

الأزهر يدين هجوم نيس

 

- الخميس 29 أكتوبر 2020 - 14:29