بعد يوم من زيارة وزير الدفاع الإيطالي.. وزيرا خارجية تركيا ومالطا في طرابلس

نشر من طرف الشاهد في الخميس 6 أوت 2020 - 16:04
اخر تاريخ تحديث الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 01:22

استقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج صباح اليوم الخميس وزير الخارجية التركي مولود أوغلو، ووزير خارجية مالطا افريست بارتولو وياتي رفقة سفيري البلدين لدى ليبيا.

وقال بلاغ لمكتب المجلس الرئاسي إنّ هذا اللقاء يأتي في إطار عملية التشاور والتنسيق المستمر بين الدول الصديقة الثلاث.

وحسب المصدر، نقل الوزيران لفائز السراج تحيات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس وزراء مالطا روبيرت آبيلا، وعبّرا عن موقف بلديهما الداعم للحكومة الشرعية وحرصهما على استقرار ليبيا وتوفير كل ما يلزم لاجتياز الأزمة الراهنة.

وتناول الاجتماع الذي عقد بمقر المجلس بالعاصمة طرابلس، تطورات الوضع في ليبيا، و أهمية عودة المسار السياسي وبما يحقق الأمن الاستقرار في ليبيا.

كما تم بحث عدد من ملفات التعاون بين الدول الثلاث في مجالات حيوية متعددة، ومساعدة ليبيا في إعادة الحياة إلى طبيعتها وإيجاد حلول عاجلة لمشاكل قطاع الخدمات. وبحث الاجتماع أيضا، إمكانية تشغيل رحلات جوية تجارية مجدولة بين ليبيا وكل من مالطا وتركيا.

وتطرق الاجتماع إلى عملية "ايريني" الأوروبية لتطبيق حظر توريد الأسلحة إلى ليبيا، حيث جرى تأكيد ضرورة أن تكون العملية متكاملة براً وجواً وبحراً، وأشار السراج إلى أن عمليات نقل المرتزقة وشحن الأسلحة للطرف المعتدي عن طريق الجو لم تتوقف.

واتفق المشاركون في الاجتماع على تشكيل فريق عمل مشترك لتناول ومتابعة المواضيع ذات الاهتمام المشترك وترجمتها إلى مشاريع عملية ملموسة، وإيجاد تناغم ثلاثي يكون مفتوحا أمام مشاركة من يرغب المشاركة من دول صديقة أخرى.

وكان فائز السراج استقبل صباح أمس الأربعاء 5 أوت 2020 بمقر المجلس بمدينة طرابلس وزير الدفاع الإيطالي لورينزو غويريني، على رأس وفد يضمّ سفير إيطاليا لدي ليبيا ورئيس قيادة أركان الدفاع ورئيس جهاز الأمن الخارجي وقائد العمليات بوزارة الدفاع ورئيس مكتب السياسة العسكرية.

في نفس السياق