أهم الأخبار العالمية : عربي و دولي

الأربعاء,28 أكتوبر, 2015
9 رجال أعمال يسيطرون على الإعلام المصري.. ماذا تعرف عنهم؟

الشاهد_هكذا يؤكد المفكر الأمريكي نعوم تشومسكي، في أحد أشهر أقواله التي توضح مدى ارتباط السياسة والاقتصاد والإعلام والتأثيرات التبادلية الارتباطية بين تلك المحاور، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أبرز رجال الأعمال الذين يمتلكون المنابر الإعلامية المصرية من قنوات تلفزيونية وصحف مطبوعة، ذلك بالإضافة إلى ذكر بعض مواقف لتلك الشخصيات، وانعكاس تلك المواقف على سياسة القناة وتوجهاتها:

1- نجيب ساويرس

يعتبر نجيب ساويرس واحدًا من أغنى الشخصيات في مصر، فوفقًا لفوربس تبلغ ثروة “ساويرس” 3.2 مليار دولار ويحتل بذلك المركز 577 عالميًّا والثالث بمصر في قائمة أغنى الشخصيات في العالم لعام 2015، وبجانب الشركات التي يملكها “ساويرس” في مجال الاتصالات، يمتلك الرجل ويساهم بحصص في عدد من المنابر الإعلامية من صحف مطبوعة وقنوات فضائية تنطق بالعربية والإنجليزية أيضًا.

فيمتلك ساويرس -مؤسس حزب المصريين الأحرار- قناة أون تي في وأون تي في لايف إضافة إلى امتلاكه حصة تزيد عن 20% من صحيفة “المصري اليوم” -التي أسسها رجل الأعمال صلاح دياب- كان قد عرضها للبيع، تزامنًا مع تأكيده على أنه “في المرحلة النهائية لشراء 60% من أسهم قناة ten”، تلك القناة التي يمتلكها رجل الأعمال عماد جاد القيادي بحزب المصريين الأحرار وعضو اللجنة التنسيقية لقائمة “في حب مصر” التي يشرف عليها اللواء سيف اليزل لواء المخابرات السابق.

مؤخرًا، حاز ساويرس مطلع العام الجاري شبكة قنوات “يورو نيوز”، وهي شبكة ناطقة بالإنجليزية، وذلك بهدف “إيصال صوت مصر للعالم”، وفقًا لقوله، وقد استحوذ ساويرس على 53% من حصة الشبكة وأصبح رئيس مجلس إدارة تلك الشبكة التي يعمل بها حوالي 400 صحفي من مختلف دول العالم.

2- حسن راتب

يمتلك رجل الأعمال حسن قناة المحور، تلك القناة التي تعد من أقدم القنوات الخاصة المصرية وقد أضيف حاليًا قناة جديدة وهي قناة المحور 2.

3- أحمد بهجت

يمتلك رجل الأعمال أحمد بهجت مجموعة قنوات دريم (دريم 1، ودريم 2)، وهي أيضًا من أقدم القنوات الخاصة المصرية، وقد تم وقف بث القناتين في عهد الرئيس المعزول محمد مرسي لأسباب تتعلق بعدم بث القناة من داخل مدينة الإنتاج الإعلامي، وعدم سداد كل الضرائب المفروضة عليهم بحسب الرواية الرسمية آنذاك.

يقدم الإعلامي وائل الإبراشي البرنامج الأساسي للقناة (العاشرة مساءً)، ودائمًا ما يتواجد في صحبة السيسي في زياراته بالخارج، ذلك بالإضافة إلى توجهات برنامجه الواضحة في دعم “السيسي”. ويبدو أن الوضع الاقتصادي غير مُبشر لـ”بهجت” إذ صرح مؤخرًا بأنه: “أغلق 5 مصانع بسبب أزمة الدولار الحالية، وإن استمرت سأضطر لإغلاق قناة دريم قريبًا”.

وسياسيًّا توقع بهجت: “وصول 20% من الأصوات المعارضة للرئيس للبرلمان، مقابل 80% من المؤيدين للسيسي”.

4- محمد الأمين

بعد أحداث 25 يناير 2011، أطلق رجل الأعمال المصري محمد الأمين مجموعة قنوات سي بي سي، وعمل منذ البداية على التعاقد مع مذيعين مشاهير ارتبطوا سلفًا بالإعلام الحكومي في عصر مبارك، وعُرفوا بمواقفهم المناهضة لأحداث 25 يناير 2011، ومن أبرز تلك الوجوه الإعلامية لميس الحديدي التي تقدم برنامج هنا العاصمة، والإعلامي خيري رمضان الذي يقدم برنامج “ممكن”، بالإضافة إلى الإعلامي عماد الدين أديب الذي كان يقدم برنامج “بهدوووء”.

وتوسع الأمين وأضاف عددًا من القنوات لمجموعة سي بي وسي وهي “سي بي سي إكسترا” و”سي بي سي دراما” و”سي بي سي سفرة” و”سي بي سي تو”.

كما يمتلك الأمين شبكة بانوراما وتضم 4 قنوات هي: قناتا بانوراما دراما، وقناة بانوراما فيلم، وقناة للأفلام الأجنبية، وفي الجرائد المطبوعة يمتلك الأمين جريدة “الوطن” التي يرأس تحريرها الصحافي “محمود مسلم” خلفًا لـ”مجدي الجلاد”، وكان كل منهما يرأس تحرير صحيفة “المصري اليوم” في فترات متباينة قبل الانتقال للوطن.

5- علاء الكحكي

يمتلك رجل الأعمال علاء الكحكي شبكة قنوات “النهار” تلك الشبكة التي تم تدشينها عقب أحداث 25 يناير، ولكنها لم تخلُ أيضًا من وجه إعلامي ارتبط بالإعلام الحكومي في عهد مبارك، وهو الإعلامي محمود سعد الذي كان مقدم برنامج “البيت بيتك” عل الفضائية المصرية، ويقدم حاليًا البرنامج السياسي الرئيسي للقناة وهو “آخر النهار”.

وتضم شبكة تلفزيون النهار قنوات: النهار العامة- النهار دراما- النهار رياضة، وقدم تم إلغاء الأخيرة بسبب مشاكل بث مباريات الدوري المصري لكرة القدم.

ولم يتوقف “الكحكي” على امتلاك قنوات تلفزيون النهار فقط، وإنما يمتلك كلٌّ من “الكحكي” و رجل الأعمال المصري أحمد أبو هشيمة صحيفة “اليوم السابع”.

6- السيد البدوي

يمتلك السيد البدوي رجل الأعمال المصري ورئيس حزب الوفد، مجموعة قنوات “الحياة” ومنها قناة الحياة “الحمراء” التي دائمًا ما تطلق على نفسها القناة “الأولى في مصر” باعتبارها الأكثر مشاهدة، ولا تهتم تلك القناة بمضمونها السياسي ولكن تهتم أيضًا ببرامج الفن والمنوعات مما يضيف على قدرتها في جذب الجمهور ورفع نسب المشاهدة.

وتضم مجموعة الحياة عددًا من القنوات وهي: قنوات الحياة “1 و2 و3” وقناة الحياة مسلسلات وقناة الحياة سينما والحياة رياضة، إضافة إلى قناة للأفلام الأجنبية وأخرى للمسلسلات الأجنبية.

وللبدوي تأثير مباشر على جريدة “الوفد” باعتباره رئيسًا للحزب، وقد عزل في 2012 رئيس تحرير “الوفد الإلكتروني” الصحافي عادل صبري الذي يرأس تحرير موقع مصر العربية حاليًا بعد أزمة اندلعت بينهما، كما يمتلك البدوي جريدة “الدستور” الذي يرأس مجلس إدارتها “رضا إدوارد”.

7- طارق نور

يمتلك طارق نور قناة القاهرة والناس، وتعد تلك القنوات من أكثر القنوات المصرية إثارة للجدل، فكان يُبث منها برنامج “الصندوق الأسود” لعبد الرحيم علي، والذي كان ينشر من خلاله مكالمات صوتية لنشطاء وسياسيين من مصادر مجهولة أثارت الشبهات حول مساعدة أجهزة أمنية له في هذا الصدد لتشويه المعارضين للنظام الحالي، وتم إيقاف البرنامج.

وقال طارق نور عن البرنامج بعد إيقافه: “وافقنا على إذاعة المكالمات السرية في برنامج الصندوق الأسود، لأننا نراها تخدم السياسات الوطنية، ومتطلبات الأمن القومي، خاصة أن مصر تمر بمرحلة صعبة، وأن ما عرضه عبد الرحيم في السابق كان يتناول كيانات مثل حركة 6 أبريل وليس ضد أشخاص بعينها”.

كما أوقفت القناة برنامج “مع إسلام البحيري” الذي يقدمه إسلام البحيري بعدما لاحقته تهم “ازدراء الأديان”، وكان آخر الجدل التي أثير حوله التصريحات التي أثارت جدلًا واسعًا لممثلة انتصار مقدمة برنامج “نفسنة” على شاشة القناة وبالأخص على مواقع التواصل الاجتماعية، ولكنها لم تتسبب في النهاية في إيقاف البرنامج.

وتشير تقارير صحفية إلى أن “نور” كان مسئولًا إعلاميًّا لحملات الدولة في عهد مبارك كحملة “الضرائب مصلحتك أولًا” ومستشارًا إعلاميًّا للحزب الوطني المنحل ولحملة “مبارك” الانتخابية لعام 2005 ، وبعد ذلك كان مسئولًا إعلاميًّا لحملة الفريق أحمد شفيق لانتخابات الرئاسة 2012، ولعب نفس الدور مع الرئيس عبد الفتاح السيسي في انتخابات الرئاسة لعام 2014.

8- محمد أبو العينين

يمتلك رجل الأعمال محمد أبو العينين قناة صدى البلد، ويعتبر أبو العينين أحد المتهمين بقتل المتظاهرين في أحداث 25 يناير 2011 في يومي 2 و3 فبراير 2011، فيما عُرف إعلاميًّا بـ”موقعة الجمل” قبل أن تبرئه المحكمة، وكان “أبو العينين” أحد رموز الحزب الوطني المنحل، ويعتبر مبارك: “رجلًا وطنيًّا خدم مصر 30 عامًا وضحى بنفسه من أجل الوطن”.

ويعتبر الإعلامي أحمد موسى أهم مُقدم برامج في القناة، وهو الذي يقدم برنامج “على مسئوليتي”، وقد أثار أحد حلقاته مؤخرًا ضجة كبيرة محليًّا وامتددت على المستوى الدولي وشغلت اهتمام الصحافة العالمية، بإذاعته فيديو لأحد الألعاب زاعمًا أنه فيديو للغارات الروسية على تنظيم “الدولة الإسلامية” بسوريا .

9- سعيد حساسين

يمتلك سعيد حساسين قناة العاصمة، وكثيرًا ما تم تداول اسم “حساسين” في ساحات القضاء، فالرجل قبل أن يمتلك قناة العاصمة عمل في برنامج بقناة “الخليجية” يتحدث فيه عن العلاج بـ”الأعشاب”، وتكاثرت البلاغات والشكاوى من المنتجات التي يروج لها حساسين، وقد أصدرت محكمة جنح السويس حكمًا “غيابيًّا” بحبسه 3 سنوات وكفالة 10 آلاف جنيه لإدانته “ببيع أعشاب مغشوشة”، كما حذر جهاز حماية المستهلك من شراء منتجات يروج لها “حساسين” على أنها مسجلة من وزارة الصحة، والواقع أنها غير ذلك وأن تلك المنتجات غير صالحة للاستخدام، وليس لها أي فائدة طبية بحسب جهاز حماية المستهلك، الذي وجه تحذيراته بعد توارد الشكاوى من المواطنين.

وما يزال حساسين يحل كضيف شبه دائم على برنامج يسمى “عيادة العاصمة” للحديث عن العلاج بالأعشاب، و قد استطاع “حساسين” جذب عدد من الفنانين و الإعلاميين والمعروفين بميلهم لـ”مبارك” في القناة، من أمثال: سيد علي، ممتاز القط، طلعت زكريا.

وتجدر الإشارة إلى أن “حساسين” كان أكثر المرشحين حصولًا على الأصوات في الانتخابات البرلمانية بـ”كرداسة” وينتظر جولة الإعادة.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.