علوم و تكنولوجيا

السبت,7 مايو, 2016
8 قواعد تحميكم من قرصنة الكاميرات والتجسس

الشاهد_ تعتبر كاميرات الأجهزة الذكية أسلحة ذات حدين، فهي تساعد على أن يكون المستخدم أقرب إلى عائلته وعمله وزبائنه، لكنها تعرضه أيضاً إلى خطر اختراق خصوصيته، من خلال الولوج إلى الأجهزة والتحكم بالكاميرات دون علمه.

وقد نشر موقع “نورتون” التابع لشركة أمن المعلومات المعروفة قصة ستفن فوكس، خبير أمن المعلومات، الذي كان منغمسًا في حوار مع معارف له عبر الكاميرا قبل أن يتلقى رسالة إلكترونية، ويتفاجأ بأنها تحتوي على صور له وهو أمام حاسوبه.

يقول فوكس إن هذه التجربة علّمته الكثير وجعلته يستخلص الدروس حول حماية الأفراد من خطر قراصنة الكاميرات، وهي قصة مشابهة لأشخاص حول العالم وجدوا أنفسهم عرضة للتشهير والابتزاز، بعدما تم اختراق كاميراتهم من قبل القراصنة.

ويعمل القراصنة على اختراق الحواسيب عن طريق فيروس من نوع torjan، يدخل الحاسوب حين تحميل ملف موسيقى أو فيلم أو فيديو أو وثيقة من رابط.

ويقترح الخبراء التزام 8 قواعد لحمايتكم من اختراق الكاميرا، نستعرضها هنا:

1. لا تضغطوا على أي رابط:

قد تبدو نصيحة قديمة لكن الناس يقعون في هذا الفخ كل يوم بسبب الضغط لا إراديًا على رابط جذاب، لهذا لا ينفك المختصون يذكرون المستخدمين بهذه القاعدة البسيطة لكن الفعالة.

2. فعلوا جدار الحماية:

ويلفت الخبير ستيفن فوكس إلى أن الحواسيب تأتي مع جدار حماية مثبت، لكن المستخدم ينسى في الغالب تفعيله ما يجعله عرضة للاختراقات.

3. ثبتوا مضاد فيروسات:

لكن ليس أيا كان، تأكدوا من تقديمه خدمة الحماية من التجسس، وابحثوا عن الأقوى.

4. لا كاميرات في غرفة النوم:

غرفة النوم أفضل فرصة ليصطاد القراصنة اللقطات الأكثر خصوصية وحميمية، لهذا أبقوا كاميرات الحواسيب خارج غرفة النوم.

5. احموا الواي فاي:

لا تستخدموا كلمة السر الموجودة على الراوتر بل غيروها، واحرصوا على أن تكون كلمة سر قوية.

6. لا تتكلموا مع غرباء:

لا تقولوا أو تفعلوا شيئاً يورطكم بأي شكل من الأشكال وأنتم أمام كاميرا الجهاز، خصوصا مع الغرباء، إذ يمكن لأي منهم أن يكون الجاني.

7. لا تقبلوا المساعدة من أي كان:

قد تقعون في مشكلة تقنية وتطلبون مساعدة تقنية، لكن المساعد قد يكون هو القرصان الذي سيخترق كاميرا جهازكم بعدما منحتموه الفرصة لدخوله بإرادتكم، فقد يثبت أي شيء عليه بما فيها نظام تجسس على كاميرا هاتفكم.

8. افصل الكاميرا:

افصلوا الكاميرا الخارجية عن حاسوبكم عندما لا تحتاجونها، ويمكنكم تغطية الكاميرا المدمجة في الجهاز.

(العربي الجديد)



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.