إقتصاد

السبت,2 أبريل, 2016
650 مليون دينار قيمة الصادرات التونسية نحو السوق الإفريقية

الشاهد _ في إطار دفع التعاون الإقتصادي والتجاري بين تونس وبلدان افريقيا جنوب الصحراء، نظمت جامعة مونبليزير الخاصة ندوة تحت عنوان الفطنة التجارية واليقظة الإستراتيجية،الرهانات في افريقيا.

وقد بين رياض عطية مدير عام مساعد بمركز النهوض بالصادرات في هذا الإطار،أن تونس اليوم تصدر ما يقارب 650 مليون دينار نحو السوق الإفريقية وهو ما يمثل 2،4% من جملة الصادرات التونسية،مضيفا أن الهدف هو الوصول بهذه النسبة إلى 5% خلال السنوات القادمة،علما وأن السوق الإفريقية تظم حوالي 1 مليار مستهلك.

كما أفاد رياض عطية أن الاهتمام اليوم يتركز على قطاع الخدمات، على غرار الإستثمار في افريقيا وخاصة في قطاعات التعليم والصحة وتكنولوجيا المعلومات. هذا وأضاف أن الكوت ديفوار تعتبر من أهم الأسواق الواعدة بافريقيا باعتبارها بوابة لأسواق أخرى،الى جانب الكامرون والكونغو و بلدان شرق افريقيا، مثل روواندا .

كما دعا عطية إلى توحيد الإستراتيجية على المستوى الوطني فيما يخص التعاون الإقتصادي والتجاري مع افريقيا مع توفير كل الإمكانيات الضرورية وتدعيم شبكة التمثيل الديبلوماسي والتجاري بالخارج، بالاضافة إلى إيجاد حلول فيما يخص النقل البحري والجوي.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.