حواء

الثلاثاء,28 يوليو, 2015
6 من أبرز زوجات الرؤساء والملوك العرب الحاليين .. ماذا تعرف عنهم؟

الشاهد_في الوقت الذي تُسلط فيه أضواء الإعلام وتنفتح الساحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لرئيس الدولة، يقف وراء ذاك الرئيس امرأة قد تكون أقل شهرة ولكن ذات تأثير على “الرئيس”، وتتفاوت الأدوار التي تقوم بها زوجات الرؤساء في العمل العام من زوجة لأخرى.

فمنهن من تظهر دائما في المحافل الرسمية بجانب الرئيس ولها دور فاعل سياسيا واجتماعيا، ومنهن من لا تكاد تظهر في وسائل الإعلام، وقد لا يعرف العامة معلومات عنها وليس لها أدوار ظاهرة في العمل العام.

وفي هذا التقرير نسلط الضوء على 6 من أبرز زوجات الرؤساء والملوك العرب الحاليين، باختلاف الأدوار التي يقمن بها.

1- أسماء الأخرس

ولدت “أسماء” زوجة بشار الأسد عام 1975 في لندن، و حصلت على شهادة البكالوريوس في علوم الكومبيوتر من كينغز كوليدج التابعة لجامعة لندن عام 1996م، كما حصلت على تدريب في العمل المصرفي بنيويورك حيث بدأت مع بنك دويتشه ثم انتقلت إلى مصرف جي بي مورغان.

وحصلت على لقب “المرأة العربية الأولى”، من قبل جامعة الدول العربية في 2008.

وتظهر الأخرس في عدد من المناسبات ذات الطابع الاجتماعي والعلمي وعدد من المناسبات الرسمية، وكان آخر ظهور لها هو تكريم طلاب فائزين بمسابقة علمية في دمشق في يناير الماضي.

تُظهر عدد من التقارير الصحفية اهتمام “أسماء” بالتسوق وجمالها وأناقتها وسط الحرب الدموية التي يقودها زوجها والذي يواصل مسلسل القتل والحرق والتدمير والتهجير لعبه منذ أن انتفض الشعب ضد حكمه في أوائل 2011.

إذ عنونت صحيفة ديلي ميل البريطانية في أحد تقاريرها عن “أسماء: “في وسط احتراق سوريا .. تشتري زوجة الأسد مشتريات قيمتها 270.000 جنيه استرليني عبر الإنترنت”.ولخصت صحيفة دويتش فيلله الألمانية الدور السياسي لـ”أسماء” :

“يبدو أن أسماء الأخرس لا تلعب أي دور يذكر لدى زوجها الرئيس السوري بشار الأسد، فكثيرا ما وجهت نساء سوريات نداء لها للتأثير على زوجها في إنهاء قمع شعبه .. لكن دون جدوى!”.

2- الملكة رانيا

أو رانيا فيصل ياسين وهي زوجة الملك عبد الله الثاني بن الحسين ملك الأردن.

هي ملكة المملكة الأردنية الهاشمية ولها الدور الأبرز ضمن السيدات الأوائل في الوطن العربي اهتمامًا بحقوق الطفل والمرأة.

حصلت على شهادة إدارة أعمال وحاسبات ومعلومات من الجامعة الأمريكية في القاهرة عام 1991م، لتعود بعدها للأردن وتعمل لفترة في مجال البنوك ثم في مجال تقنية المعلومات.

عام 1995م حصلت على شهادة الدراسات المعمقة في العلوم الإدارية من قسم الدراسات التجارية العليا في جامعة باريس.

بعد أن أصبحت سيدة الأردن الأولى عام 1999م مارست نشاطات متعلقة بشؤون البيئة والصحة والشباب.

اختارتها مجلة فوربس الأمريكية ضمن أقوى 100 شخصية في العالم، حيث احتلت المركز 81 عام 2006م، واحتلت المركز 76 عام 2009م، واحتلت المركز 76 عام 2010م، والمركز 50 عام 2011م.

عام 2005م أطلق الملك عبد الله وزوجته بشراكة مع وزارة التربية والتعليم جائزة سنوية للمعلم باسم “جائزة الملكة رانيا العبد الله للتميز التربوي”. وفي عام 2006م تم إطلاق “جائزة الملكة رانيا العبد الله للمعلم المتميز”، وعام 2009م تم إطلاق “جائزة الملكة رانيا العبد الله للمدير المتميز”.

وقد ساهمت الملكة رانيا في إطلاق العديد من المشاريع المتميزة مثل مشروع مدرستي ومستشفى الملكة رانيا للأطفال ومركز الملكة رانيا للريادة وغيرها.

عام 2010م جاءت في المركز الرابع كأكثر نساء العالم جمالًا، وفي عام 2011م حصلت الملكة رانيا على المركز الثاني كأكثر نساء العالم أناقة.

3- للا سلمى

أو سلمى بناني وهي زوجة الملك محمد السادس ملك المغرب.

لأول مرة في تاريخ الملكية المغربية أصبحت زوجة الملك تظهر للعلن.

حصلت على دبلوم هندسة الدولة في المعلومات من المدرسة الوطنية العليا للمعلوماتية وتحليل النظم وذلك بعدما جاءت في المركز الأول على دفعتها عام 2000م.

تزوجت من الملك محمد السادس عام 2002م في حفل زفاف علني على غير المعتاد من الأسرة المالكة وتم دعوة 400 من العرسان المغاربة للزواج في نفس اليوم.

هي أول زوجة ملك تحصل على لقب أميرة، حيث كان يطلق على زوجة الملك اسم “أم الأمير”.

تلعب الأميرة للا سلمى دورًا ملحوظًا في الحياة العامة من خلال إشرافها على مشاريع تنموية.

مع كل هذا النشاط في مجال الخدمة العامة تبقى الأميرة بعيدة عن السياسة.

تدعم الأميرة جهود مكافحة السرطان بإنشاء جمعية “للا سلمى لمكافحة السرطان” في بلد تعاني من مرض السرطان، وحيث تسجل سنويا 35000 حالة إصابة جديدة بالسرطان – وفقا لتقارير صحفية – منهم 7.2% يفارقون الحياة،

كما تتبنى الأميرة مهرجان فاس للموسيقى الروحية.

4- الشيخة سبيكة

أو سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة وهي قرينة ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة.

هي سيدة البحرين الأولى ورئيسة المجلس الأعلى للمرأة.

ترأست منظمة المرأة العربية بين عامي 2005م و2007م.

تشجع الشيخة سبيكة على زيادة مشاركة المرأة البحرينية في المجال السياسي، حيث ساهمت في تصويت النساء خلال انتخابات عامي 2001م و2005م.

كما أنها الراعي الرئيسي لجمعية النساء والأطفال في البحرين.

وتقوم سبيكة بدور كبير في تمثيل المرأة البحرينية في المنظمات الدولية. وقامت بتمثيل الجمعية العامة للأمم المتحدة في بعض المجالات مثل الأطفال.

5- شمسة بنت سهيل المزروعي

هي زوجة الرئيس الحالي لدولة الإمارات العربية المتحدة، الأمير (الحاكم) في أبو ظبي، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

حينما بلغت “شمسة” الخامسة عشرة، التحقت بجمعية نهضة المرأة الظبيانية في العين، وحصلت على الشهادات الدراسية الابتدائية والإعدادية والثانوية منها، ثم التحقت بكلية الاقتصاد وإدارة الأعمال بجامعة الإمارات، وتخرجت منها سنة 1980 وكانت ضمن الدفعة الأولى من الخريجات، وتزوجت بالرئيس قبل أن تكمل تعليمها.

وتهتم بقضايا تمكين المرأة والعمل النسائي وتمنح جائزة باسمها للنساء المبدعات، والتي تم تأسيسها لتكون منصة لتقدير وتكريم المرأة الإماراتية المبدعة في جميع أنحاء الدولة، و تقديم إبداعات إنسانية وعلمية وتربوية وثقافية.

لا تحب “شمسة” الظهور الإعلامي كثيرا، ولا تلعب دورًا سياسيًا ملحوظًا.

6- انتصار عامر

هي زوجة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وابنة خالته. تزوجت منه عام 1977م بعدما أنهى دراسته في الكلية الحربية.

ويقول السيسي في حواره الشهير مع الإعلاميين “إبراهيم عيسى” و”لميس الحديدي” أنه لم يأخذ قرار ترشحه للرئاسة إلا بعد استشارتها.

لم تكن زوجة الجنرال السيسي قد ظهرت من قبل وصوله منصب الرئاسة إلا في احتفالية سابقة بجانبه على المنصة، خلال حفل للجيش كرم فيه القادة المحالين إلى التقاعد، وكان ظهورها يُفسر على أنه تمهيد على اعتزامه الترشح للرئاسة بتعريف المجتمع على من ستكون زوجة الرئيس القادم.

وبعد ذلك ظهرت مرة أخرى في حفل تنصيب الجنرال بمنصب رئيس جمهورية مصر وسط أبنائها، وكانت تلك هي المرة الأخيرة في الظهور الإعلامي الرسمي لها.

ويبدو أنها لا تمارس أدوارا سياسية أو اجتماعية أو إعلامية ظاهرة منذ وصول “السيسي” للرئاسة.

احمد عمارة

 



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.