مختارات

الإثنين,27 يونيو, 2016
6 فوائد مهمة للنظام الغذائي بالنسبة للمرضى في رمضان

الشاهد_أفادت مختصة الفلسفة الغذائية الدكتورة رويدا إدريس، أن تناول الأغذية الغنية بالألياف وشرب الماء وعصير الفواكه بين الإفطار وموعد النوم يمكن الجسم من تنظيم السوائل وتعويض ما ينقصه خلال الصيام.
وأضافت “إدريس”، أنه لتفادي المشاكل التي قد يواجها الصائم عليه التقيد ببعض التعليمات لتساعده على الصيام دون انزعاج.
وأشارت إلى أن الإفراط في تناول الطعام بعد الإفطار بخاصة الأطعمة المقلية الغنية بالدهون والتوابل والمشروبات الغازية تسبب سوء الهضم والانتفاخ، لذا ينبغي تجنب الإفراط في تناول تلك المواد وفقاً لـ”مكة”.
ورصدت “إدريس” 6 أعراض يمكن الحد منها باتباع أسلوب غذائي مناسب خلال الصوم وهي:
1 – ارتفاع ضغط الدم
ينصح مريض ارتفاع ضغط الدم بتناول الماء والسوائل بشكل وفير في فتره الإفطار وحتى السحور، إذا كان لا يعاني من مشاكل صحية في القلب، وتجنب الأطعمة الدسمة والمقلية والمالحة كالمخللات والمكسرات، وعدم الإكثار من القهوة والمشروبات الغازية.
2- انخفاض ضغط الدم.
يسبب انخفاض ضغط الدم بعض الأعراض مثل التعرق الشديد، والضعف، والتعب، والافتقار إلى الطاقة والدوار، بجانب المظهر الشاحب، وينبغي على الصائم زيادة تناول السوائل والأملاح.
3 – الحموضة والتهاب المعدة.
يمكن التغلب على ذلك بتناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخبز، والقمح الكامل، والنخالة، والحبوب والبذور، والخضراوات مثل الفاصوليا الخضراء، والبازلاء، والكوسة، والسبانخ، والفواكه غير المقشرة.
4 – تشنج العضلات.
قد يعاني البعض من تشنج العضلات بسبب نقص الكالسيوم، والماغنسيوم، والبوتاسيوم، ولتجنب ذلك ينبغي تناول الطعام الغني بالمعادن مثل الخضراوات، والفواكه، ومنتجات الحليب، واللحوم والتمر.
5 – حصوات الكلى.
يعاني البعض من حصوات الكلى مع عدم تناول كميات كافية من الماء، لذلك يجب تجنب التعرض للمجهود الشديد أثناء النهار أو للحر الشديد وينصح بتناول كمية وافرة من الماء والسوائل ما بين الإفطار والسحور.
6 – آلام المفاصل.
يعاني كبار السن من آلام المفاصل وبخاصة الركبة، لذا ينصح بتخفيف أوزانهم كي يريحوا مفاصلهم، كذلك ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالأطراف السفلية، فاللياقة البدنية بشكل عام تسمح للصائم أداء واجباته بشكل أسهل.