أخبار الصحة

الخميس,30 يونيو, 2016
6 توابل ضرورية لـ”المطبخ الصحي”

الشاهد_ ينصح خبراء التغذية بإضافة الأعشاب والبهارات إلى الطعام؛ لما تحتوي عليه من فوائد صحية لكافة أعضاء الجسم، بالإضافة إلى إضفائها مزيداً من المذاق والنكهة إلى الطعام.

وهناك 6 أنواع من الأعشاب يجب ألا يخلو منها المطبخ الصحي، والتي تساعد على التخلص من العديد من الأمراض، وهي كالآتي:

1 – الزنجبيل

يستعمل كبهار في تجهيز الأطعمة وخصوصاً الشرقية مما يمنحها مزيداً من الطعام المميز. وأفضل طريقة لإعداد الزنجبيل هو تقطيعه قطعاً صغيرة وإضافة الماء الساخن له. ولا يفضل غليه حتى لا تضيع قيمته الغذائية. يمكن إضافة العسل والليمون الحامض إليه وتناوله في كل صباح الأمر الذي يساعد على تنظيف الجسم من السموم الناتجة عن عمليات التمثيل الغذائي وإنقاص الوزن.

2 – الكمون

يستخدم بشكل أساسي في إعداد الوجبات العربية كأحد التوابل التي تضيف نكهة خاصة للأطعمة الشرقية ويتميز الكمون بأنه معالج قوي لمشاكل الهضم وألم البطن وتطهير مجرى المسالك البولية ومضاد للاحتقان والتشنجات المعوية. هذا بالإضافة إلى أنه يساعد على تفتيت حصوات الكلى وعلاج ضيق التنفس والربو والسعال.

3 – القرفة

القرفة هي القشور البنية اللون المستخرجة من لحاء جذوع أشجار القرفة. وقد أشارت دراسات وزارة الزراعة الأمريكية أن القرفة تستطيع أن تمد الجسم بـ 38% من احتياجاته اليومية من المنغنيز، و10% من الحديد، و10% من الألياف، و6% من الكالسيوم. هذا بالإضافة إلى أنها تحتوي على نسب عالية من البولي فينول Polyphenols وهو من مضادات الأكسدة الهامة في الوقاية من أمراض القلب والسرطان.

4 – الكركم

الكثير منا لا يعرف أن الكركم ينتمي إلى عائلة الزنجبيل. ومن الشائع استخدام الكركم بصورته الطازجة في المطبخ الآسيوي، بينما يستخدم مطحوناً أو مجففاً في باقي دول العالم، يساعد الكركم في عمليات الهضم وتقليل نسبة الدهون في الجسم، كما توصلت دراسة حديثة صادرة عن الجمعية الأمريكية للقلب AHA أن الكركم يساعد في الحد من الكوليسترول ومنع تصلب الشرايين.

5 – البقدونس

تتركز فائدة البقدونس في أوراقه الخضراء حيث يفضل تناوله مع السلطات واللحوم المشوية لمساعدته في التقليل من أضرار الكوليسترول، بالإضافة إلى أنه فاتح جيد للشهية ومقاوم للإصابة بالإسهال. يشتهر البقدونس باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين (A) و(C) كما يحتوي على نسبة عالية من الحديد التي تمنع الإصابة بأمراض فقر الدم (الانيميا). يستخدم البقدونس في علاج التهابات وعدوى المجاري البولية، واضطرابات الجهاز الهضمي والمثانة، واضطرابات والتهابات الكلى، واضطرابات الهضم، وألم المعدة.

6 – الزعتر

ثمة فوائد صحية عديدة يحتوي عليها الزعتر، منها: التخلص من الغازات، ومنع التخمر، والمساعدة على الهضم، وسرعة امتصاص المواد الغذائية، وطرد الفطريات الضارة من المعدة والأمعاء، بالإضافة إلى أنه يزيد الشهية لتناول الطعام.