قضايا وحوادث

الثلاثاء,27 سبتمبر, 2016
في الوقت الذي يحضر فيه وزير الشؤون الدينية مهرجانا سينمائيا .. جثة حاجة تونسية تتعفن في منى و لا حياة لمن تنادي !!

انطلقت أول رحلات عودة الحجيج التونسيين من البقاع المقدسة إلى أرض الوطن يوم السبت 17 سبتمبر و تواصلت إلى غاية يوم 20 سبتمبر 2016 ، ليجدوا في استقبالهم وزير الشؤون الدينية في حكومة الوحدة الوطنية عبد الجليل سالم .

و وفق ما أكدته المكلفة بالإعلام بوزارة الشؤون الدينية نجاة الهمامي، فإنه تم تسجيل 6 وفيات في صفوف الحجيج من بين 8300 حاجا و حاجة قصدوا ديار الرحمان .

و حسب ما جاء في الصفحة الرسمية لوزارة الشؤون الدينية فإن الحجاج الذين وافهم أجلهم هم : الحاجة زنوبة الهادي ، الحاجة مهرية حرابي، الحاجة سميرة الهنتاتي ، الحاج سالم أحمد كشيح ، الحاج صالح محمد مفتاح ، الحاجة قمر شاكر ، الحاج رضا الزواري، و الحاجة خيرة زهوانية .

لكن لم يرد على لسان المكلفة بالإعلام بوزارة الشؤون الدينية، و لا بالصفحة الرسمية للوزارة ، أي خبر عن مفقودين من الحجيج التونسيين بالبقاع المقدسة.

لكن ما راعنا هو أن يتم العثور على جثة لحاجة تونسية متعفنة بالمخيم الخاص بالبعثة التونسية في منى بالمملكة العربية السعودية .

و قد تم تداول مقطع فيديو مصور بالبقاع المقدسة ، يظهر جثة الحاجة مغطاة و بجانبها 4 شباب تونسيين مقيمين بالسعودية قد قاموا بزيارة المخيم و صدموا بالعثور على جثة الحاجة .

و حسب ما جاء في الفيديو المتداول ، فقد أفاد الشباب بأن أحدا لم يكترث بالمرأة المتوفاة ، منددين بموقف طبيب البعثة المقيم الذي تنصل و قال : “أنا جيت نحج برك” ، وفق إفادتهم .

كما افادوا بأنهم قد اتصلوا بالدفاع المدني السعودي فأخبروهم أنه ليس من صلاحياتهم إخراج الجثث من المخيمات .

هذا و قام التونسيون الأربعة بتسلم أوراق المرأة (جواز سفر…) ونقلوها للمستشفى ، مع العلم أن لا صلة تربطهم بأي أحد من أعضاء البعثة التونسية بالمخيم .


في الأثناء وزير الشؤون الدينية يحضر مهرجانا سينمائيا !!

في نفس اليوم الذي تم فيه تداول فيديو الحاجة المتوفاة و الشباب التونسيين الأربعة ، نشرت الصفحة الرسمية لوزير الشؤون الدينية منشورا يفيد بأن وزير الشؤون الدينيّة بد الجليل سالم قد حضر مساء السبت انطلاق فعاليّات الدّورة الثانية للمهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس والذي افتتحه وزير الثقافة محمّد زين العابدين .

و جاء في منشور وزارة الشؤون الدينية ” مثّل حضور الدكتور عبد الجليل سالم هذا المهرجان فرصة لدعم الثّقافة حيث كان محلّ ترحاب من جميع الحاضرين في حفل الافتتاح الذي أقيم بسوق جارة للصّناعات التّقليديّة، علما بأنّ العديد من السينمائيين والفنّانين والمثقّفين والإعلاميّين واكبوا هذه الدّورة”.

و هنا نلاحظ أن أولويات وزير الشؤون الدينية تطورت من مواكبة شؤون الحجيج إلى تتبع أنشطة الفنانين و السينمائيين ….