مختارات

الخميس,10 مارس, 2016
لأكثر من 45 يوما: تعطل إنتاج الفسفاط بأم العرائس والرديف

الشاهد _ يستمرّ منذ 20 جانفي الماضي تعطّل نشاط كلّ منشآت ووحدات قطاع الفسفاط بما في ذلك النشاط الاداري بمعتمديتي أم العرائس والرديف حيث تقوم مجموعات من المطالبينوالمطالبات بفرص عمل باعتصامات في مقرّات ومنشآت إنتاجوبمقاطع استخراج الفسفاط التابعة لشركة فسفاط قفصة وأيضا علىمستوى مسالك نقل الفسفاط سواءبواسطة الشاحنات أو خطوط السكّةالحديدية حسب ما عاينته مراسلة (وات).

وقال المدير العام للانتاج بشركة فسفاط قفصة ميلادي بوزيديلمراسلة (وات) إن شللا تاما يتواصل منذ أكثر من شهر ونصف بكلّمنشآت ووحدات إنتاج الفسفاط بالرديف وام العرائس باستثناءمقطع المائدة الشمالية بمعتمدية أم العرائس حيث استنأفت منذأيّام عملية استخراج الفسفاط الخام من المقطع “دون أن يسمحالمعتصمون بنقله إلى المغسلة بغرض رسكلته ثمّ نقله إلىالحرفاء”.

ولفت نفس المصدر إلى أنّه لم يتمّ منذ بداية العام الجاري وإلىحد الان إنتاج سوى 23 ألف طن من الفسفاط التجاري بأم العرائسفي حين أن الهدف المنشود كان يرمي إلى إنتاج 132 ألف طن،مضيفا أن معتمدية الرّديف سجلت أيضا تراجعا حيث لم تتنج شركةفسفاط قفصة منذ بداية العام سوى 17 ألف طن بينما كانت هذهالمؤسسة المختصة في استخراج وإنتاج الفسفاط تروم إنتاج 124ألف طن.

ويوجد بمعتمديتي ام العرائس والرديف ثلاثة مقاطع لاستخراجالفسفاط الخام ووحدتان لإنتاج الفسفاط التجاري.

من ناحية أخرى أفاد المدير العام للانتاج بشركة فسفاط قفصةأنّ نشاط قطاع الفسفاط يتواصل بشكل طبيعي في مناجم ومغاسلالمتلوي وكاف الدّور وكاف الشفائر والمظيلة بما في عمليّاتنقل الفسفاط التجاري إلى معامل المجمع الكيميائي التونسيبقابس والمظيلة وصفاقس والى الشركة التونسية الهندية لاسمدةبالصخيرة بواسطة الشاحنات أو الشركة الوطنية للسكك الحديديةالتونسية .

وبلغ إنتاج شركة فسفاط قفصة من الفسفاط التجاري والمعدّ للتسويق منذ بداية سنة 2016 والى حدّ الآن 726 ألف طن في حينكانت هذه الشركة قد ضبطت لنفسها هدف إنتاج مليون و180 ألف طنّفي نفس الفترة أي بنقص قدّرت نسبته بنحو 38 بالمائة.

وفي ردّ على سؤال لمراسلة (وات) حول استطاعة شركة فسفاط قفصةتحقيق الهدف الذي رسمته للعام الجاري والقاضي ببلوغ إنتاج لايقل عن 6 ملايين طن من الفسفاط التجاري قال المدير العامللانتاج بهذه الشركة “إن الايّام التي مرّت ّ دون إنتاج أو نشاطبمقطع او بوحدة إنتاج لا يمكن تعويضها” مضيف “إنّ ذلك الهدف تمّضبطه عل قاعدة نسق عادي لنشاط كلّ وحدات ومنشآت الشركة”(وات )