إقتصاد

الإثنين,7 مارس, 2016
أغلى دول العالم في أسعار البنزين

الشاهد _ أسعار البنزين تنخفض في بعض الدول مع الانخفاض العالمي لأسعار النفط، الولايات المتحدة واحدة من تلك الدول، لكن هناك دول أخرى أسعار البنزين فيها ما زالت مرتفعة، فمن هي تلك الدول وما سبب ارتفاع أسعار البنزين فيها؟

النرويج – 2.45 دولار/لتر – 9.16 ريال/لتر
النرويج أغلى دولة في العالم عندما يتعلق الأمر بأسعار البنزين، نظراً لأن الحكومة النرويجية تَفرض ضرائب مرتفعة على البنزين، لكن ما يساعد السكان على التأقلم مع هكذا أسعار هو مستوى الدخل المرتفع.

تركيا – 2.23 دولار/لتر – 8.36 ريال/لتر
الحكومة التركية بدورها تَفرض ضرائب مرتفعة على البنزين، وهو ما يجعل الحكومة والشعب يعتمدان على المخزون المحلي من الفحم كمصدر للطاقة كلما استطاعوا إلى ذلك سبيلا.

هونج كونج – 2.15 دولار/لتر – 8.06 ريال/لتر
يَدفع السائقون في أرض المال والأعمال مقابل البنزين أكثر من نظرائهم في الصين، لكنهم بشكل عام يستهلكون كمية أقل.

إيطاليا – 2.14 دولار/لتر – 8.03 ريال/لتر البنزين

يُعاني الاقتصاد الإيطالي من ركود مستمر منذ سنوات، يترافق ذلك مع عدم صدور أي مؤشرات من قبل الحكومة حول نيتها تخفيض الضرائب المرتفعة المفروضة على البنزين، على الرغم من أن أكثر من خبير اقتصادي يعتقد أن تخفيض الضرائب المفروضة على المحروقات يساهم في إنعاش الاقتصاد.

هولندا – 2.13 دولار/لتر – 7.99 ريال/دولار
هولندا واحدة من دول الاتحاد الأوروبي وتُعتبر ضرائبها على البنزين من بين الأعلى على مستوى الاتحاد، لكن انتشار ثقافة ركوب الدراجات الهوائية عند الشعب الهولندي خففت لحد كبير من تأثير ارتفاع أسعار البنزين على الهولنديين.

الدنمارك – 2.02 دولار/لتر – 7.58 ريال/لتر
يَعتقد بعض خبراء الاقتصاد أن الولايات المتحدة عليها أن تضاعف قيمة الضرائب المفروضة على البنزين حتى يتساوى حجم إنفاق المواطن الأمريكي على البنزين مع حجم إنفاق نظيره الدنماركي.

المملكة المتحدة – 1.94 دولار/لتر – 7.28 ريال/لتر
سمحت المملكة المتحدة لشركات التنقيب عن النفط بالتنقيب في مناطق جديدة في المملكة، من أجل زيادة الإنتاج المحلي من النفط، على أمل أن تؤدي هذه الخطوة إلى انخفاض أسعار المحروقات.

البرتغال – 1.9 دولار/لتر – 7.13 ريال/لتر
تَفرض الحكومة البرتغالية ضرائب مرتفعة على البنزين من أجل الحد من التلوث الناتج من حرق البنزين، لأن هذا التلوث قادر على الإضرار بأشجار بلوط الفلين التي تعتبر ثروة قومية، فالبرتغال تنتج نصف الفلين الذي يحتاجه العالم. ارتفاع أسعار البنزين في البرتغال دفع السائقين الذين يسكنون في مدن قريبة من إسبانيا إلى عبور الحدود لشراءه من هناك.

بلجيكا – 1.9 دولار/لتر – 7.13 ريال/لتر
شهدت أسعار البنزين في بلجيكا انخفاضاً كبيراً في السنوات الماضية، إلا أنها ما زالت مرتفعة عند المقارنة مع بقية دول العالم، وذلك يعود للضرائب المرتفعة التي تفرضها الحكومة على المحروقات.