نقابات

الجمعة,20 نوفمبر, 2015
الطاهري: اصدار الصيد لمنشور حق الاقتطاع المباشر من الأجر للمنخرطين يظهر تموقع الحكومة للضغط على المنظمة الشغيلةالشاهد

اعتبر الناطق الرسمي باسم اتحاد الشغل٬ سامي الطاهري٬ أن قرار إصدار رئيس الحكومة٬ الحبيب الصيد٬ مؤخرا٬ لمنشور يمنح جميع المنظمات العمالية النقابية في تونس حق الاقتطاع المباشر من الأجر للمنخرطين٬ بعد أن كان حكرا على الاتحاد العام التونسي للشغل دون سواه، يعد “عملية السطو على حقوق الآخرين من خلال تعميم مكسب ناضل من أجله أبناء الاتحاد وُعذبوا وُسجنوا من أجل تحقيقه“.

واكد الطاهري أن هذا المنشور الذي أمضاه الصيد لمثل هذا القرار في الوقت الراهن وفي خضم الصراع بين اتحاد الشغل واتحاد الأعراف بسبب مفاوضات القطاع الخاص٬ يظهر تموقع الحكومة للضغط على المنظمة الشغيلة، وسيؤدي إلى تعطل المرفق العمومي وسيقحم الإدارة التونسية في عملية ”تلاعب“ بسبب صعوبة مراقبة مدى صحة إجراءات الاقتطاع من الأجر.

كما اشار في تصريح صحفي الى إن اتحاد الشغل له الحق في الاعتراض على هذا المنشور وفق المرجعيات القانونية ومنها بالخصوص منظمة العمل الدولية“٬ مشيرا إلى أنه بصدد دراسة الملف قانونيا وبحث طريقة للرد على ذلك.

وذكر بأن هذا المنشور تم إمضاؤه من قبل رئيس الحكومة الأسبق علي العريض يوم 27 جانفي 2013 سويعات قبل تسليمه السلطة لخلفه مهدي جمعة٬ وبالتزامن مع الأزمة بين الحكومة واتحاد الشغل خلال المفاوضات الاجتماعية في القطاع العام قبل أن يقع تجميده.

وبين أن في إصداره خلط وعدم تمييز بين التعددية النقابية المنصوص عليها بالدستور والاتفاقيات الدولية ومجلة الشغل التي تشمل حق التنظيم ولا تتضمن حق الاقتطاع من الأجر وتمثيلية الشغالين التي يترتب عنها قانونيا جملة من الاستحقاقات من بينها حق التفاوض والاقتطاع والحصول على امتيازات أخرى.

الشاهداخبار تونس اليوم



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.