فن

الثلاثاء,3 نوفمبر, 2015
300 فيلم من بلدان عربية وإفريقية خلال الدورة 62 لأيام قرطاج السينمائية

الشاهد_أكد مدير الدورة ابراهيم اللطيف خلال ندوة صحفية عقدها اليوم الثلاثاء بالعاصمة أن الدورة 26 لأيام قرطاج السينمائية ستلتئم من 21 إلى 28 نوفمبر الجاري، موضحا هذه التظاهرة السينمائية يتنافس على جوائزها 300 فيلم من بلدان عربية وإفريقية وسيتم توزيع قرابة ألف عرض ما بين تونس والمناطق الداخلية. وستستقطب هذه الدورة 150 الف متفرج٬ كما وقع الترفيع في قيمة الجوائز الى 120 الف دينار وهناك 9 افلام تونسية وتشهد هذه التظاهرة عودة الافارقة بقوة.

 

وستنافس الأفلام التونسية ”على حلة عيني“ للمخرجة ليلى بوزيد٬ و“شبابيك الجنة“ للمخرج فارس نعناع٬ و“قصر الدهشة“ للمخرج مختار العجيمي٬ ضمن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة. فيما ينافس فيلم ”عزيز روحو“ للمخرجة سنية الشامخي٬ ضمن مسابقة العمل الأول. وينافس فيلم ”أحرق البحر“ للثنائي المكي برشاش وناتالي نامبو٬ بمسابقة الأفلام الوثائقية. وتنافس أفلام ”شتات“ للمخرج علاء الدين أبو طالب٬ و“تزوج روميو جوليت“ للمخرجة هند بوجمعة٬ و“القناص“ للمخرج كمال العريضي٬ في مسابقة الأفلام القصيرة. ويعرض فيلم ”ثنائي“ للمخرج شادي التركي٬ ضمن قرطاج السينما الواعدة.


وتتضمن هذه الدورة العديد من الأفلام العربية والإفريقية والعالمية التي تعرض لأول مرة حيث سيعرض فيلمان عالميان لأول مرة و8 أفلام إفريقية و10 أفلام عربية وكلها لأول مرة.