إقتصاد

الإثنين,25 أبريل, 2016
27 أفريل:مؤسسة أمريكية تطرح حلولا اقتصادية لإنقاذ تونس

الشاهد _ كشف سفير تونس بواشنطن فيصل قويعة في حوار مع إحدى الإداعات الخاصة أنه سيتم يوم 27 أفريل الجاري  نشر وعرض  الدراسة المعمقة لمؤسسة الفكر الأمريكية  Carnegie Endowment for International Peace حول الإصلاحات  الاقتصادية التونسية  التي أنجزت خلال 8 اشهر امتدت بين  سبتمبر 2015 وافريل 2016 بحضور رئيس  الحكومة الحبيب الصيد في تونس وللإشارة فقد تم في الأسبوع الماضي نشر هذه الدراسة على مستوى امريكا بحضور وزير التنمية والاستثمار والتعاون الدولي ياسين ابراهيم.

تضمنت الدراسة الأمريكية المعمقة حول الوضع الاقتصادي في تونس  قسما أولا يتضمن تشخيصا موضوعيا للواقع الأمني والسياسي والاجتماعي والاقتصادي اشرف على كتابته مئات المسؤولين الأمريكين والتونسيين وخبراء وشخصيات مهتمة بتونس.

وقد أدرج في  القسم الثاني من الدراسة حلولا لمساعدة تونس على تجاوز الصعوبات فيما تتوجه مؤسسة الفكر الأمريكية في الجزء الثالث من الدراسة بنداء للاتحاد الأوروبي والبلدان الخليجية وكل من يهمه الاستثمار في السوق التونسية  إلى الإطلاع على نتائج هذه الدراسة.

واعتبر السفير التونسي أن موافقة صندوق النقد الدولي على منح تونس 2.8 مليار دولار بعد إطلاعه على الإصلاحات الاقتصادية التي انطلقت فيها تونس دفع الجانب الأمريكي للموافقة على منح تونس ضمان قرض بقيمة 500 مليون دولار في انتظار التوقيع النهائي عليه خلال اجتماع مجلس إدارة الصندوق يوم 11 ماي 2016 وذلك للخروج إلى السوق الأمريكية والاقتراض بنسبة فائدة ضعيفة لا تتجاوز 2.5 بالمائة.

وأضاف أن تصريح وزير المالية سليم شاكر بالتراجع عن الخروج للسوق الأوروبية يهدف إلى  تفادي الاقتراض بنسبة فائدة عالية  تصل إلى 7 أو 8 بالمائة، مبينا أن تونس لن تستند فقط على هذه الضمانات بل ستسعى إلى الخروج للسوق العالمية والأوروبية لتمويل ميزانية الدولة والتعجيل في الدورة الاقتصادية وانطلاق المشاريع.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.