أخبــار محلية

الخميس,5 مايو, 2016
25%..حجم الفساد في الصفقات العمومية

الشاهد _ خلال ندوة صحفية حول التصدي للفساد في الصفقات العمومية نظمتها الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد اليوم ، بين عادل الغزي رئيس جمعية إطارات الرقابة والتفقد والتدقيق بالهياكل العمومية التونسية ان قيمة المبالغ التي تمر عبر منظومة الشراء العمومي تقدر بحوالي 15 مليار دينار هذا ويقدر عدد الصفقات العمومية سنويا ب12 الف صفقة.

كما أضاف أنه ومن بين أهم آليات التصدي للفساد في هذا المجال هو تطوير المنظومة الرقابية مبينا أن عدد الإطارات الرقابية لكل الهياكل العمومية بتونس لا يتجاوز 450 إطار رقابي يقومون بمراقبة 12 الف صفقة.

وأفاد عادل الغزي انه من الضروري اضفاء جانب النزاهة والشفافية في منظومة الصفقات العمومية وبالأساس فيما يخص النفاذ إلى المعلومة،نشر التقارير،التبليغ عن حالات الفساد وإقصاء كل المخالفين.

من جهته بين عبد المجيد المكي مراقب رئيس لهيئة الرقابة العامة للمصالح العمومية أن هناك عديد الإخلالات على مستوى إسناد الصفقات العمومية وكذلك على مستوى عدم خلاص المزودين.

ودعا في هذا الإطار إلى تبسيط الإجراءات فيما يتعلق بأعمال الفرز .بالإضافة إلى القيام بعمليات تحسينية في مستوى تراتيب الصفقات العمومية.

كما أفاد عبد المجيد المكي أن المنظومة الرقابية ضعيفة مقارنة بحجم النشاط وعدد الصفقات لذلك فلا بد من تطوير الوسائل التكنولوجية لأعوان المراقبة وتطوير المنظومة التشريعية وإصدار مجلة شراءات عمومية.

وقد بين في هذا الإطار كذلك أن حجم الفساد يبلغ حوالي 25% من مجمل نشاط الصفقات العمومية.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.