إقتصاد

الجمعة,15 أبريل, 2016
18 أفريل: الدورة 12 لمجلس الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي

الشاهد  _ تنعقد بلكسمبورغ يوم الإثنين 18 أفريل الجاري، الدورة الثانية عشر لمجلس الشراكة بين تونس والاتحاد الأوروبي.

ويترأس الدورة خميس الجهيناوي وزير الشؤون الخارجية وكل من فدريكا موغريني المفوضة السامية للاتحاد الأوروبي المكلفة بالشؤون الخارجية وسياسة الأمن، واجوهانس هان المفوّض الأوروبي المكّلف بالتوّسع والسياسة الأوروبية للجوار.

وتكتسي هذه الدورة أهمية خاصة لتزامنها مع الاحتفال بالذكرى الأربعين لإبرام أول اتفاق تعاون بين تونس والاتحاد الأوروبي، ومع استعداد الطرفين للشروع في مرحلة جديدة من التعاون الثنائي على إثر مراجعة الاتحاد الأوروبي لسياسته المتعلقة بالجوار، ومنحه تونس صفة الشريك المتميز سنة 2012 .

وسيتطرق هذا الاجتماع إلى علاقات التعاون والشراكة مع الاتحاد الأوروبي وآفاق تطويرها في مختلف المجالات وخاصة في مجالي الأمن والاقتصاد.

وتتطلع تونس إلى أن تسهم هذه الدورة لمجلس الشراكة في تحقيق نقلة نوعية في العلاقات بين تونس والاتحاد الأوروبي، بما يعزز الإنجازات التي حققتها بلادنا في مجال الانتقال الديمقراطي وتكريس الحقوق والحريات ويساعدها على مجابهة التحديات الاقتصادية والأمنية.

وسيجري وزير الشؤون الخارجية بهذه المناسبة، لقاءات ثنائية مع عدد هام من وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، للنظر في سبل تطوير علاقات التعاون بين تونس وهذه البلدان وتعزيز الشراكة مع الاتحاد الأوروبي وتنويعها خلال المرحلة القادمة.