أخبــار محلية

الأحد,14 فبراير, 2016
16 و17 فيفري .. تونس تحتضن منتدى الأعمال التونسي الأردني

الشاهد_ينتظم يومي 16 و17 فيفري 2016 بتونس، منتدى الأعمال التونسي الأردني بمشاركة اكثر من 50 رجل أعمال أردني وذلك ببادرة من مركز النهوض بالصادرات بالتعاون مع غرفة التجارة والصناعة لتونس.

وسيرتكز البرنامج الخاص بهذا المنتدى، حسب مركز النهوض بالصادرات، على تنظيم يوم شراكة وتعاون تونسي اردني ولقاءات مهنية ثنائية بين رجال الاعمال الاردنيين ونظرائهم التونسيين والتي تهم قطاعات الاقمشة والملابس والمواد الغذائية والانشاءات ومواد البناء والكهربائية والالكترونية والاتصال وتكنولوجيا المعلومات وصناعة الادوية اضافة الى تنظيم زيارات ميدانية لاهم المؤسسات التونسية.


وتقدر الصادرات التونسية نحو السوق الاردنية ب1ر18 مليون دينار خلال العشرة اشهر الاولى من سنة 2015 مقابل 3ر12 م د بالمقارنة مع نفس الفترة من سنة 2014 مسجلة نموا ب 5ر47 بالمائة.


وتتميز الصادرات التونسية بتنوعها في كل القطاعات كزيت الزيتون الذي يقع اعادة تصديره من الاردن نحو دول الجوار والقواطع الكهربائية والمواد الغذائية من زيت نباتي ومعلبات السردين والتن والعجين الغذائي وقطع غيار السيارات في حين ناهزت الواردات التونسية من الاردن 2ر40 مليون دينار وتشكل الادوية نصف المشتريات الجملية.


ويؤكد المركز انه رغم التطور الذي شهده حجم المبادلات التجارية بين البلدين خلال السنوات العشر الاخيرة (تضاعفت 3 مرات) فانه يمكن تحقيق صادرات تونسية نحو الاردن لا تقل عن 10 مليون دولار (20 مليون دينار) سنويا بالنظر الى الحاجيات الكبيرة للسوق الاردني في كل القطاعات على غرار المواد الغذائية والمواد الكهربائية ومواد البناء خصوصا ان الاردن يعتبر منصة اعادة تصدير ومنطقة عبور لدول الجوار كالعراق والعربية السعودية وسوريا.