أخبار الصحة

الجمعة,4 مارس, 2016
12 فائدة للصحة تجعلكم تدمنون الشاي

الشاهد_لن تستغنوا عن الشاي بعد اليوم، لأن لدينا لكم 12 دليلا على أن الشاي صحي جدا، ونقصد هنا الشاي الحقيقي، أي ذاك المأخوذ من نبتة Camellia sinensis الأصلية، التي يستخرج منها الشاي الأخضر والأسود والأبيض و”الأولونغ”، وليس الشاي الصناعي أو ذاك المخلوط بأكثر من مكون آخر.

 

وإليكم لائحة الفوائد التي نشرتها صحيفة “تايم”:

 

1. يقوي العضلات

 

الشاي يقوي العضلات، إذ إن المركبات المضادة للأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر تحرق الدهون أسرع، فشربه مع التمارين الرياضية يجعل العضلة أقوى وأقدر على التحمل.

 

2. يقي من السكتة القلبية

 

الشاي يقي من السكتة القلبية، وهو يقي كذلك من العديد من أمراض القلب والأوعية، ويحسن أداءها.

 

3. مقاوم للسرطانات

 

المواد المضادة للأكسدة في الشاي قد تساعد على الحماية من العديد من السرطانات، بما فيها سرطانات الثدي، والقولون، والجلد، والرئة، والمريء، والمعدة، والأمعاء الدقيقة، والبنكرياس، والكبد، والمبيض، والبروستات، وسرطان الفم.

 

وشرب الشاي بانتظام يخفض من بعض الآثار السلبية للتدخين، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الرئة، ولكن هذا ليس مسوغا للاستمرار بالتدخين، فالتدخين يقتل.

 

لكن لا تعتمدوا على الشاي فقط، فالشاي ليس علاجا سحريا.

 

4. يمتص الجذور الحرة

 

يمتلك الشاي القدرة العالية على امتصاص الجذور الحرة، رغم أنه ليس فعالا 100% لكن الشاي يبقى مفيدا في امتصاص هذه الجذور القادرة على إتلاف الحمض النووي في الجسم مسببة السرطان وأمراض القلب وتلف الأعصاب.

 

5. مرطب للجسم

 

وحتى في غياب الكافيين، الشاي يظل مرطبا جيدا للجسم.

 

6. يحمي من الشلل الرعاش

 

شرب الشاي بانتظام يساعد على انخفاض خطر الإصابة بمرض الشلل الرعاش لدى كل من الرجال والنساء، لكن من دون إغفال عناصر أخرى متدخلة مثل التدخين والنشاط البدني والسن ومؤشر كتلة الجسم.

 

7. يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

 

ويوفر الشاي حماية من الأشعة فوق البنفسجية، فالتعرض للأشعة فوق البنفسجية له أضرار وحروق، والخبر السار هو أن الشاي الأخضر يمكن أن يكون بمثابة واق شمسي احتياطي.

 

8. يساهم في عملية الهضم

 

ويؤكد العلماء أن شرب الشاي بانتظام يقلل من مخاطر متلازمة الأيض، التي تزيد من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض الشرايين والسكتة الدماغية، ونذكر أن العلاقة بين الشاي وانخفاض هذه الأمراض علاقة ارتباط وليست علاقة سببية.

 

9. يساعد المصابين بالسكري

 

ويمكن للشاي أن يكون مفيدا للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من الدرجة الثانية، إذ تشير الدراسات إلى أن المركبات الموجودة في الشاي الأخضر يمكن أن تساعد مرضى السكري على هضم أفضل للسكر.

 

10. يساعد على التعافي من الإشعاعات

 

ويساعد الشاي الجسم على التعافي من الإشعاعات، إذ وجدت إحدى الدراسات أن الشاي يساعد على الحماية من الضمور الخلوي عند التعرض للإشعاع.

 

11. يقوي العظم

 

ووجد العلماء أن الشاي الأخضر يساعد على تحسين كثافة المعادن في العظام وقوتها.

 

12. يحمي الدماغ

 

الشاي قد يكون عاملا فعالا في الوقاية والعلاج من الأمراض العصبية، خاصة أمراض مثل الزهايمر، كما أن “البوليفينول” في الشاي الأخضر يساعد في الحفاظ على أجزاء من الدماغ تنظم التعلم والذاكرة.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.