أخبــار محلية - سياسة

السبت,1 أغسطس, 2015
116.8 مليون يورو مساعدات مالية اوروبية جديدة لتونس

الشاهد_اقر الاتحاد الأوروبي منح تونس مساعدات بقيمة 116.8 مليون يورو ستخصص لدعم الامن ومساندة التنمية الاجتماعية والاقتصادية والجهوية، وفق مااعلنته الجمعة المفوضية الاوروبية .

وجاء في بيان للمفوضية نشر على موقعها الرسمي على الانترنات، إن الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغريني قالت ان دعم شراكة الاتحاد الاوروبي مع تونس هو امر حيوي لضمان استقرار الجوار الاوروبي”، حسب تعبيرها.

واضافت موغريني معلقة على منح تونس هذه الاعتمادات المالية انها من بين عدة اجراءات للاتحاد سيتم تطبيقها على المدى القصير والمتوسط “للاستجابة الى التحديات الخارقة التي تواجهها تونس”.
واشار البيان ايضا ان هذه المساعدات الاوروبية تعبر عن تصميم الاتحاد على الاستمرار في مساعدة تونس من أجل تعزيز قدراتها الأمنية، “بشكل خاص بعد هجمات سوسة في الشهر الماضي”.

وتعد المساعدات الأوروبية لتونس أيضاً ترجمة لمجموعة اتصالات وزيارات تمت بين المسؤولين الأوروبيين والتونسيين.
من جهته اعتبر المفوض الاوروبي المكلف بالسياسات الاوروبية للجوار و مفاوضات التوسع ، يوهانس هاهن ،ان الاتحاد اراد من خلال القرار الذي اتخذه اليوم ابراز رغبته في مساعدة تونس بشكل متواصل لدعم مسار الانتقال الديمقراطي بها.
وشدد على ان المصادقة السريعة على منح تونس هذه المساعدات المالية هو “إشارة واضحة حول تعهد التكتل الاوروبي تجاه تونس وتجاه الشعب التونسي غداة الهجوم الارهابي الذي طال احد النزل بسوسة وخلف 83 فتيلا من السياح الغربيين.

يذكر ان المساعدات المقررة لفائدة تونس خلال سنة 2015 وفق الآلية الاوروبية للجوار تقدر بحوالي 186.8 مليون يورو على ان تمنح لتونس مساعدات اضافية في حدود 71.8 مليون يورو تم اقرارها وفق الية “اطار” للتمويل تابعة للآلية الاوروبية للجوار.