أخبــار محلية

الأربعاء,12 يونيو, 2019
11 عملية غش في أوّل يوم من الباكالوريا والوزارة تحذّر

أكّد مدير عام الامتحانات بوزارة التربية عمر الولباني أنّه تمّ التفطّن إلى 11 عملية غشّ في أوّل أيّام الباكالوريا، إذ تعمّد 11 تلميذا تصوير ورقة الإمتحان وقاموا بنشرها على مواقع التواصل الإجتماعي، حسب تأكيد الولباني.

وأشار الولباني إلى أنّ أحد التلاميذ  الراجعين بالنظر للمندوبية الجهوية للتربية بقفصة ومسجّل بمعهد 18 جانفي 52 بالرديف تعمّد تصوير ورقة الإمتحان في وقت لا يتجاوز 7 دقائق من تسليم مواضيع الإختبارات ونشرها على مواقع التواصل الإجتماعي.

وأكّد  ضبط المترشح بحوزته هاتف جوال وضبط صورة الإمتحان مخزّنة  في الهاتف الذي كان بحوزته.

وأكّد نفس المصدر أنّ وزارة التربية قامت برفع قضايا عدلية ضدهم،  منبّها أنّ لدى الوزارة  تقنيات تمكن في ظرف دقائق من معرفة أماكن التلاميذ الذين يقدمون على مثل هذه الأفعال.

القيروان:6 حالات غش

وفي سياق متّصل أكد المندوب الجهوي للتربية بالقيروان عادل خالدي في تصريح لمراسل موزاييك بالجهة أنه تم تسجيل 6 حالات من الغش تتمثل في اصطحاب 6 تلاميذ هواتفهم الجوالة داخل مراكز الاختبارات.

وأضاف كاتب عام المندوبية الجهوية للتربية عبد السلام غنّام انه تم تسجيل 346 غياب في اليوم الأوّل من الإختبارات  منهم 86 تلميذا يزاولون تعليمهم بالمؤسسات العمومية والبقية (260 تلميذا) مترشحون بصفة فردية أو خاصة.

وأشار غنام أن أحد المترشحين قد حضر على الساعة الثامنة صباحا و 21 دقيقة بمركز الامتحان فتم منعه من إجراء الامتحان تطبيقا للقانون.

محاولتا غش في سيدي بوزيد

وتمّ تسجيل محاولتي غش بمركز الاختبار الكتابي بالمعهد الثانوي الفايض بمدينة سيدي بوزيد حيث عمد  مترشحان إلى إدخال الهاتف الجوال إلى قاعة الامتحان و قد تم وفق المندوب الجهوي للتربية حسين العكرمي سحب الجهازين و تمكين التلميذين من اجتياز الإمتحان و توثيق المخالفة في انتظار اتخاذ الإجراءات اللازمة في حقهما.