أهم المقالات في الشاهد

الجمعة,14 أغسطس, 2015
10 من أكثر الشركات دفعًا لرواتب العاملين بها

الشاهد_إن أكثر ما يُحفز العاملين في أي شركة على العمل هو المال، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أكثر 10 شركات تُعطي رواتب للعاملين بها على مستوى العالم، واحتلت الشركات التي تقع بأمريكا جزءًا كبيرًا من هذا الترتيب، وبشكل عام تباينت بعض الأرقام بتباين المصادر وانتقينا أعلى الرواتب.

وكان لتخصصات “التكنولوجيا، القانون، الاستشارة” النصيب الأكبر من الترتيب لأسباب نوضحها في آخر التقرير:

 

1- شركة Perkins Coie

 

تختص شركة بركينز كوي في القانون، وتأتي في قمة الشركات التي تدفع رواتب للعاملين بها، إذ يصل متوسط رواتب المُساعدين في الشركة 181.444 دولار سنويًّا، وللحفاظ على مركزها تُجري الشركة دراسة سوق سنويًّا للتأكد من تنافسية مرتباتها، ولم تتوقف “كوي” عند هذا الحد، فالموظفون الذين يعملون ما لا يقل عن 25 ساعة أسبوعيًّا يحصلون على رعاية صحية تُغطيها الشركة بشكل كامل، وإن شعر أحد الموظفين بالإرهاق والتعب أثناء العمل سيوصله تاكسي مجانًا إلى منزله، وعلاوة على ذلك، يُسمح للموظفين الحصول على 5,250 دولار سنويًّا لسداد مصاريف التعليم.

 

2- شركة Netflix

 

تأتي تلك الشركة في المراتب الأولى كأكثر شركة تُعطي رواتب للعاملين بها، وتتخصص تلك الشركة في مجال التكنولوجيا، ويبلغ متوسط الأجور الأساسية للعاملين بها 180 ألف دولار سنويًّا، بما في ذلك التعويضات، والتعويضات المادية هي أموال تُدفع لشخص تضرر أثناء العمل صحيًّا على سبيل المثال، أو كحوافز أو كمكافآت… إلخ).

 

ومن أعلى الرواتب في الشركة ما يتقاضاه مدير قسم الهندسة في الشركة، فهو صاحب الراتب الأكبر في الشركة بحصوله على 328,767 دولار سنويًّا.

 

3- شركة Skadden Arps

 

تتخصص تلك الشركة في القانون، و ويبلغ متوسط الأجور الأساسية للعاملين بها 170 ألف دولار سنويًّا، ويرتفع ذلك الرقم إذا أضيفت له التعويضات ليصل المتوسط الكلي للأموال الذي يتحصل عليها الموظف في الشركة إلى 182 ألف دولار سنويًّا.

 

ويصل مرتب المحامي الذي يعمل للعام الخامس في الشركة إلى259,515 دولار سنويًّا.

 

 

4- شركة Devon Energy

 

يبلغ متوسط الأجر الأساسي للمتخصصين بالاستيراد والتصدير 165,989 دولار سنويًّا، ويزيد هذا الراتب بإضافة العلاوات والحوافز ليرتفع بنسبة 20% تقريبًا، ويمتلك كل الموظفين أنظمة حماية شخصية من السرقة، ويحصل الموظفون على خصومات في المطاعم والأماكن الترفيهية، وتذاكر مجانية للأحداث الرياضية.

 

ويمتد الانتفاع المادي حتى لغير الموظفين، فالمتدربون في الشركة يحصلون على سكن مجاني أثناء فترة التدريب.

 

5- شركة Sidley Austin

 

تتخصص تلك الشركة في القانون، ويبلغ متوسط الأجر الأساسي لكل عامل بها 160 ألف دولار سنويًّا، ويبلغ راتب “المساعد القانوني الأول” 283177 دولار سنويًّا.

 

6- شركة Boston Consulting Group

 

تتخصص تلك الشركة في الاستشارة، ويبلغ متوسط الأجر الأساسي لكل عامل بها 140 ألف دولار سنويًّا، ويرتفع ذلك الرقم ليصل إلى 158,463 دولار في المتوسط سنويًّا عندما تضاف الحوافز والتعويضات والمكافآت التي قد يحصل عليها الموظف خلال العام.

 

وأحد أعلى المرتبات التي قد يحصل عليها العامل في الشركة قد يصل إلى 223,310 دولار في المتوسط كراتب أساسي، وقد يرتفع إلى 340,515 دولار سنويًّا بإضافة التعويضات.

 

7- شركة Booz & Company

 

تتخصص تلك الشركة في الاستشارة، ويبلغ متوسط الأجر الأساسي لكل عامل بها 135 ألف دولار سنويًّا، ويرتفع ذلك الرقم ليصل إلى 162 ألف دولار في المتوسط سنويًّا عندما تضاف الحوافز والتعويضات والمكافآت التي قد يحصل عليها الموظف خلال العام.

 

وأحد أعلى المرتبات التي قد يحصل عليها العامل في الشركة قد يصل إلى 227,086 دولار في المتوسط كراتب أساسي، وقد يرتفع إلى 303,199 دولار سنويًّا بإضافة التعويضات.

 

وتأتي هذه الشركة في مراتب متساوية مع شركتي “مكانسي” و”أيه تي كيرني” المتخصصتين في الاستشارة أيضًا، إذ يبلغ متوسط الأجر الأساسي لكل عامل بهما 135 ألف دولار سنويًّا، ويرتفع ذلك الرقم ليصل إلى 160 ألف دولار في المتوسط سنويًّا عندما تضاف الحوافز والتعويضات والمكافآت التي قد يحصل عليها الموظف خلال العام، وهو ما يقل بألفي دولار عن شركة بوز.

 

8- شركة Facebook

 

أخيرًا وصلنا لأحد الشركات الشهيرة بعد عدد من الشركات التي سبقتها في الترتيب، وربما يتعرف عليها البعض لأول مرة، تتخصص شركة فيسبوك في التكنولوجيا وتعتمد ماديًّا بشكل أساسي على موقعها للتواصل الاجتماعي الذي يحتل المرتبة الثانية عالميًّا وفي أمريكا أيضًا وفقًا لترتيب أليكسا.

ويبلغ متوسط الأجر الأساسي لكل عامل ذي خبرة بها 135 ألف دولار سنويًّا، ويتمتع العاملون بالشركة بالرضا الوظيفي بنسبة 93%، ويشعر 81% من العاملين في الشركة بأن عمله يجعل من العالم مكانًا أفضل للعيش به.

 

9- شركة Google

 

أما عن شركة جوجل التكنولوجية فبالرغم من أن موقعها يحتل صدارة الترتيب العالمي وفقًا لترتيب أليكسا، ولكنها تأتي في المرتبة الثانية في الشركات التكنولوجية كأكثر شركة تدفع رواتب للعاملين ذوي الخبرة، ويبلغ متوسط الأجر الأساسي لكل عامل ذي خبرة بها 133 ألف دولار سنويًّا، ويتمتع العاملون بالشركة بالرضا الوظيفي بنسبة 84%، ويشعر 67% من العاملين في الشركة بأن عمله يجعل من العالم مكانًا أفضل للعيش به.

 

10- شركة cisco

 

تأتي شركة سيسكو المتخصصة في التكنولوجيا في المرتبة الثالثة كأكثر شركة تكنولوجية تدفع رواتب للعاملين ذوي الخبرة، ويبلغ متوسط الأجر الأساسي لكل عامل ذي خبرة بها 123 ألف دولار سنويًّا، ويتمتع العاملون بالشركة بالرضا الوظيفي بنسبة 73%، ويشعر 60% من العاملين في الشركة بأن عمله يجعل من العالم مكانًا أفضل للعيش به.

 

وإحدى أبرز المميزات التي تميز شركة سيسكو، أنها تغطي فارق المرتب إذا تم استدعاء أحد العاملين بها إلى الخدمة العسكرية.

 

لماذا ترتفع الأجور في شركات التكنولوجيا والاستشارة والقانون؟

 

كان من اللافت ارتفاع أجور العاملين بشركات التكنولوجيا والاستشارة والقانون، وهذا الأمر يُفسره لنا الاقتصادي أندريا شَمبرلين، رئيس موقع جلاس دور المتخصص في الشأن الاقتصادي:

 

تكنولوجيًّا يفسر “أندريا” الأمر، ويقول إن الارتفاع الكبير في رواتب الشركات التكنولوجية يرجع لنقص العاملين المهرة في هذا المجال الجديد، فقد ازداد الطلب بشدة على مهندسي البرمجيات، ومديري قواعد البيانات الذين من الصعب أن تجدهم، وزاد التنافس بين الشركات لصيد هؤلاء العاملين، مما أدى إلى حرب مُزايدات رفعت من رواتب العاملين في الشركات التكنولوجية بشكل غير مسبوق في السنوات الأخيرة.

 

أما استشاريًّا وقانونيًّا، فقد ارتفعت رواتب العاملين في هذين المجالين بشكل كبير نظرًا لما يصفه الاقتصاديون، بـ”حواجز ما قبل الدخول”، ويعتمد المحامون وكبار المستشارين على علاقاتهم الشخصية وسمعتهم و ومعرفتهم ومهاراتهم المتخصصة في جذب العملاء، والعديد من العملاء يظلون مع نفس المحامي أو المستشار لعقود زمنية، ونتيجة لذلك يمثل هؤلاء الموظفون قيمة كبيرة لأصحاب العمل، مما يرفع رواتبهم إلى السماء، ويجعل من الصعب على العاملين في المجالات الأخرى التنافس معهم.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.