علوم و تكنولوجيا

الأربعاء,1 يونيو, 2016
10 خطوات من أجل حاسوب أسرع

الشاهد_ مع مرور الأيام، يصير الحاسوب أبطأ أكثر فأكثر، وقد يتعلق الأمر بامتلاء ذاكرته، أو ببعض الأخطاء التي يجب تلافيها، أو بأسباب أخرى. فمن أجل حاسوب أسرع، هذه 10 خطوات:

1. حذف البرامج غير الضرورية

تقول صحيفة “ذا تليغراف” البريطانية إن الكثير من الحواسيب تأتي مع عدة برامج لا تفيد المستخدم في شيء، فيما برامج أخرى انتهى دورها أو تم تحميلها عن طريق الخطأ، وقد تعمل بعضها في الخلفية باستمرار، ملتهمة الكثير من الطاقة. لهذا احذفوا كل برنامج لا تحتاجونه.

2. تنظيف الأرشيف

وينصح موقع “ويكي هاو” بتحميل ماسح أرشيف جيد، وتنظيف تاريخ نشاطكم على الإنترنت، سواء في المتصفحات أو في الحاسوب نفسه.

3. امنعوا التجسس والفيروسات

برامج التجسس لا تعمل فقط على سرقة بياناتكم في صمت، بل تقوم بسرقة طاقة ومجهود الحاسوب لتتغذى عليها حتى تستمر في العمل. القاعدة نفسها تنطبق على الفيروسات التي تقوم باستنزاف الحاسوب. لهذا ينصح “ويكي هاو” بتثبيت مضاد فيروسات فعال.

4. نظفوا المكتب

إذا كنتم معتادين على تحميل الملفات وتركها على مكتب الحاسوب، فإن ذلك يضطر الحاسوب إلى استنزاف الطاقة في البحث عنها كلما أعيد فتحه، لهذا من الأفضل نقلها من المكتب إلى ملف خاص داخل الحاسوب.

5. السرعة أهم من الكماليات

بعض الإضافات الجمالية على “ويندوز” قد تتسبب في تآكل قدرات الحاسوب، لذا من الأفضل الرجوع إلى النسخة الأساسية المبسطة، من أجل سرعة أكبر في الأداء.

6. ادفعوا الحاسوب إلى معالجة قصوى

انقروا على زر الانطلاق أسفل الشاشة على اليسار، اكتبوا في خانة البحث عبارة msconfig، ستظهر أمامكم نافذة منبثقة، ادخلوا إلى بوابة الخيارات المتقدمة واتجهوا إلى “عدد المعالجات” وارفعو الرقم إلى أقصاه.

7. إزالة الانطلاق الأوتوماتيكي

ويشير موقع “ذا تليغراف” إلى أنه يتم تشغيل عدد من البرامج بطريقة أوتوماتيكية بمجرد تشغيل الحاسوب، وتستمر في العمل بشكل صامت متسببة في تآكل ذاكرة الحاسوب وسرعته، لذا يكمن الحل في تتبع الخطوة رقم 6، ثم ستكتشفون لائحة البرامج التي تفتح بشكل أوتوماتيكي هناك، ويمكن إيقاف تلك التي لستم في حاجة إليها.

8. مسح الملفات المؤقتة

تتراكم الملفات على حسابكم مع توالي الأيام والمهام، ما يتسبب في بطء الحاسوب مع الوقت، لذا امسحوها باستمرار وستلاحظون الفرق، مع حصولكم على حاسوب أسرع ومساحة تخزين أكبر.

9. تقسيم الذاكرة

يمكن الاستعانة ببرامج تقوم بإعادة ترتيب سريع لمكونات القرص الصلب، مثل Auslogics DiskDefrag أو القيام بإعادة تقسيم القرص إلى أجزاء وتفريغ الجزء c من البرامج غير الأساسية.

10. إضافات خارجية

ويبقى الحل الأخير في حال توفرت الإمكانية هو إضافة ألواح RAM وقرص صلب وإضافات خارجية أخرى لتسريع الحاسوب، من خلال زيادة مساحة التخزين.