عالمي دولي

الأربعاء,19 أغسطس, 2015
هيرتسوغ: اتفقت مع الرئيس عباس على ضرورة منع انتفاضة جديدة

من فادي أبو سعدى: خلال زيارة أعلن عنها بعد انتهائها، استقبل الرئيس الفلسطيني محمود عباس (أبو مازن) أمس في مقر الرئاسة في مدينة رام الله، وفدا برئاسة يتسحاق هيرتسوغ زعيم حزب «المعسكر الصهيوني» المعارض.

وقال هيرتسوغ في حديث للصحافيين في رام الله عقب الاجتماع إنه أجرى محادثات معمقة مع الرئيس عباس استمرت نحو ساعة. وأضاف أنه» والرئيس عباس متفقان حول الحاجة لتهدئة الوضع المتدهور وضرورة منع قيام انتفاضة ثالثة، من خلال محاربة الإرهاب، والمضي قدماً في مفاوضات السلام». واضاف «أنا في موضوع محاربة الإرهاب أكثر تطرفا من ( من رئيس الوزراء بنيامين) نتنياهو».

ودعا إلى استئناف المفاوضات، مؤكدا أن الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بإمكانهما التوصل إلى اتفاق في غضون عامين، وأنه من جانبه سيحاول إقناع الراي العام الإسرائيلي بالحاجة لعملية دبلوماسية.

ولم يشارك الرئيس عباس في المؤتمر الصحافي مع هيرتسوغ، لكنه أكد في بيان صادر عن مكتبه التزام الجانب الفلسطيني بعملية السلام القائمة على قرارات الشرعية الدولية لإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967. وأكد الرئيس عباس خلال اللقاء على ضرورة تنفيذ الالتزامات الواجبة على كل طرف من أجل البدء بمفاوضات جادة تقود إلى إنهاء الاحتلال ونشر السلام والاستقرار في المنطقة.