عالمي عربي - قضايا وحوادث

الخميس,23 يونيو, 2016
مدينة النجف المقدسة تشهد أول زفاف مثلي علني في العراق

الشاهد_ تدخلت شرطة النجف، في جنوب بغداد، لمنع أول زفاف علني لزواج المثليين في العراق.
وأفاد مصدر أمني في محافظة النجف أن شرطة المدينة – المعتبرة مقدسة – ألقت القبض على شابين مثليين أعلنا زواجهما بـ»زفاف علني» وتجولا بسيارة الزفاف وسط المدينة.

وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي فيلم فيديو، تابعته «القدس العربي»، يظهر فيه شابان في سيارة عليها زينة الزواج التقليدية المستخدمة في الأعراس العراقية، ويبدو أحدهما (العروس) وهو يرتدي فستان زفاف أبيض مكشوف الذراعين والصدر ويغطي بالبرقع ماكياج وجهه، بيما تأنق العريس بالبذلة الغربية. وكان الزفاف يتم في سيارة كتب عليها كلمة Love (الحب) باللغة الانكليزية ومزينة بزينة الأعراس.

وظهر في الفيديو بعض أفراد الشرطة، التي ألقت القبض على الشابين، وهم يحاولون إزاحة «البرقع» عن وجه الشاب «العروس» للتعرف عليه بينما يرفض العريس ذلك محاولا إقناع ضابط الشرطة بأنه «لا يخالف الشرع» وقائلا إن لديه «فتوى» من رجل دين بشرعية هذا الزواج القائم على الحب العميق المتبادل. وخلال الحوار عاتب الضابط «العروسين» لظهورهما في الشارع بشكل علني وأمام الناس.

ويعتبر هذا الزفاف أول إعلان علني على زواج المثليين في العراق الذي يتعامل مع مثل هذه الحالة بقوانين صارمة استنادا إلى القوانين السارية والتشريع الإسلامي الذي يرفض هذه الحالة، خصوصا في محافظة النجف التي تتمتع بطابع ديني شديد المحافظة.