أهم المقالات في الشاهد

الثلاثاء,17 مايو, 2016
يهود تونسي…جزء من النسيج الإجتماعي لا يمانع بعضهم في الإلتحاق بحركة النهضة

الشاهد_بيريز الطرابلسي حاخام يهودي تونسي معروف يظزهر إسمه بقوّة و إلى العلن في كلّ حديث عن اليهود التونسيين خاصّة إذا تعلّق الأمر بالحديث عن حجّ الغريبة السنوي و الإستعدادات لإنجاحه و لكن له أيضا رأي و موقف من المشهد السياسي في البلاد و هو الذي جمعه أمس الإثنين لقاء برئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي بقصر قرطاج للحديث عن آخر الإستعداد لحج الغريبة لهذه السنة.

 

بيريز الطرابلسي قال في تصريح صحفي أنه “لا فرق بين النهضة ونداء تونس كحزبين ينشطان في الساحة السياسية فمثلما ينخرط بعض من الجالية اليهودية في حركة نداء تونس ينخرط البعض الأخر في حركة النهضة”، مشيرا ان الاسلام لا يمثل مشكلا بل يحتوي على تعاليم انسانية سامية وراقية ونيرة.

 

تصريح بيريز الطرابلسي يأتي تعليقا على على تصريح الناطق الرسمي باسم حركة النهضة اسامة الصغير حول عدم ممانعة الحركة في انضمام اي تونسي ان كان يهوديا او مسيحيا أمّا عن تحضيرات موسم حج الغريبة فقال الطرابلسي أنها قاربت على الانتهاء وفي غضون أسبوع ستبدأ الوفود بالقدوم مضيفا أنه يتوقع أن يفوق عدد الحضور 3000 شخص. وعن الضيوف الذي من المتوقع حضورهم، أجاب أنه تمت دعوة كل من وزير الشؤون الدينية ووزيرة الثقافة وسفير فرنسا وسفير الولايات المتخدة الامريكية وعديد السفراء منوها بدور السلطات التونسية لوقوفها الى جانبهم في التحضير والاستعداد وخاصة تأمينها لموسم حج اليهود بالغريبة.