عالمي دولي

الثلاثاء,19 يوليو, 2016
يلدريم: طلبنا من واشنطن رسميا تسليم غولن وأرسلنا أدلة تورطه

الشاهد_أكد رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إن حكومته أرسلت ملفات إلى الولايات المتحدة لطلب تسليم فتح الله غولن المتهم بالتورط في محاولة الانقلاب.
وقال يلدرم في خطاب أمام الكتلة البرلمانية لحزب العدالة والتنمية الذي يرأسه بمقر البرلمان اليوم الثلاثاء “لقد أرسلنا أربعة ملفات إلى الولايات المتحدة لطلب تسليم كبير الإرهابيين”.
وأضاف “أقول لكم: لا تقدموا مزيدا من الحماية لهذا الخائن، لهذا الإرهابي الكبير, متسائلا هل كانت لديكم أدلة عندما جمعتم المشتبهين في غوانتنامو؟
و أضاف: لماذا تصرون على طلب أدلة بخصوص فتح الله غولن، بينما الحادث (محاولة الانقلاب) واضح للغاية، والأدلة ماثلة للعيان، في حين أنكم لم تبحثوا عن أدلة بخصوص بن لادن” مؤكدا “سنقدم لهم أدلة أكثر مما يريدون”.
و يشار إلى أن الرئيس رجب طيب أردوغان قد قال أمس إنه سبق وطلب شفويا عدة مرات من الرئيس الأميركي باراك أوباما تسليم غولن، كما تقدم وزير الخارجية بطلب مماثل.
وأضاف أردوغان أنه في حال لم تستجب الولايات المتحدة لطلب تسليم غولن وفقا لاتفاقية تسليم المجرمين بين البلدين، فإن تركيا ستتوقف عن تسليمها الأشخاص الذين تطلبهم ممن يواجهون اتهامات في الولايات المتحدة.