عالمي عربي

الجمعة,30 سبتمبر, 2016
يتقدّمها نظام العسكر في مصر و حركة فتح الفلسطينيّة…دول عربية في جنازة بيريس و غضب واسع من المشاركة

أعلنت عدة دول عربية عن مشاركتها في مراسم جنازة رئيس الإحتلال الصهيوني السابق شيمون بيريز، الذي يعد آخر شخصية يهودية من جيل مؤسسي الكيان على أرض فلسطين.
وسيرسل المغرب “سيرسل أندريه أزولاي؛ أحد مستشاري الملك محمد السادس لحضور جنازة شمعون بيريز”، كما تأكّد أن وزير خارجية الإنقلاب العسكري الدموي في مصر سامح شكري، “سيمثل بلاده في جنازة شمعون بيريس”.
ونقلت “القناة العاشرة” العبرية، عن مصادر صهيونية عن وجود “اتصالات مع دول من الخليج العربي بينها عُمان قد تحضر جنازة بيريز”.

بدورها، رجحت إذاعة “كول حاي” العبرية حضور الملك عبدالله، ملك الأردن. وأكدت القناة العاشرة العبرية عبر حسابها على”تويتر”، ذات الخبر.

وعن مشاركة الفلسطينيين في الجنازة، نقل الموقع الصهيوني، عن مصادر فلسطينية في حركة فتح تأكيدها أنه في حال تم توجيه دعوة لرئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، للمشاركة في جنازة بيريز الجمعة، “لن يرفضها”، منوها أن الطرف الفلسطيني “كان يفضل أن توجه الدعوة من قبل العائلة”، ولم يصدر أي تعليق من السلطة حول الموضوع.

أولى الصور القادمة من الجنازة صبيحة اليوم كشفت وجود محمود عباس و سامح شكري في الجنازة و قد إستقبلتهم عائلة بيريز بالأحضان في مشهد تناقلته بكثافة وسائل الإعلام و شبكات التواصل الإجتماعي.

و قبل الجنازة غرّد أكثر من وزير و وجه عربي معروف مترحما على بيريز و لاقت تغريداتهم سخطا كبيرا من طرف عدد كبير من النشطاء على شبكات التواصل الإجتماعي مناهضين للكيان الصهيوني و معتبرين أن بيريز “مجرم حرب”.