فن

الإثنين,22 أغسطس, 2016
وفاة المطرب اللبناني سمير يزبك

الشاهد_ توفي المطرب اللبناني الشهير سمير يزبك عن عمر ناهز 77 عاما صباح الاثنين 22 أوت، داخل مستشفى قلب يسوع في بيروت بعد صراع طويل مع المرض.

ويعد المطرب الراحل أحد عمالقة الغناء اللبناني والعربي، إذ مازالت أغانيه تردد حتى الآن، لكن حنجرته توقفت عن الغناء في السنوات الأخيرة إثر عملية جراحية.

ولد يزبك عام 1939 في بلدة رمحالا قضاء عاليه اللبنانية، وبدأ مسيرته الفنية عام 1961، عندما اكتشفت السيدة فيروز صوته وهو يدندن في إحدى صالونات الحلاقة حيث كان يعمل مزينا فيها، وأخذته فيما بعد إلى الرحابنة وانتقل للعمل معها في الكورال، لكن مسيرته الفنية المنفردة بدأت بأغنية من كلمات الشاعر الراحل زين شعيب “طول غيابك يا حلو”.

وتعد الفترة من الستينات إلى العام 1975 مرحلة ذهبية في فن سمير يزبك، وعند نشوب الحرب الأهلية انتقل يزبك إلى سوريا، وغنى لها ولبلده الأم.

أنعش يزبك الفلكلور اللبناني والدبكة، كما شارك في العديد من المسرحيات، وشارك في فيلمين سينمائيين هما “الحسناء” و”حبيبتي”، وقدم أكثر من 300 أغنية ومن أبرزها: “الزينة لبست خلخالة، دقي دقي يا ربابة، الجبلية، إسال علي الليل يا حبيبي، طول غيابك يا حلو وغيرها..”.