عالمي دولي

الإثنين,14 مارس, 2016
وزير صهيوني: وصول السيسي للحكم في مصر يخدم الغرب

الشاهد_قال وزير الدفاع الصهيوني موشيه يعالون إن الحكومة الإسرائيلية اختلفت مع إدارة الرئيس الأميركي باراك أوباما بشأن تقييم الأوضاع في مصر.
وأكد خلال ندوة في مركز “وودر ويبسون” بواشنطن اليوم الاثنين أن إسرائيل لم تفضل حكومة في مصر بقيادة الإخوان المسلمين، وهي ترى أن وصول الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إلى سدة الرئاسة يخدم مصالح الغرب.
وفيما يخص سوريا قال وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه يعالون إن النظام الفدرالي هو الطريق الوحيد لحل الأزمة السورية، وهو قائم حاليا بحكم الواقع، واعتبر أن الدعوات لإعادة توحيد سوريا “واهمة”.
واعتبر يعالون أن نظاما فدراليا يقوم بحكم الواقع حاليا في سوريا، سواء في المناطق العلوية التي تسيطر عليها قوات الرئيس بشار الأسد أو المناطق التي تخضع لسيطرة الأكراد.
وقال “ثمة منطقة علوية قائمة بالفعل يقودها بشار الأسد، وهو يسيطر على 30% فقط من أراضيه السابقة، كما تقوم كردستان أيضا في سوريا”.
وأكد أن “الذين يتحدثون عن إستراتيجية لتوحيد سوريا بقيادة الأسد أو غيره لا يحظون بأي فرصة، وهم واهمون”.
وفي الشأن الفلسطيني، أعرب يعالون عن رفضه أي مبادرات خارجية لإيجاد تسوية، ووصف تلك المبادرات بأنها أساليب للهروب من الواقع، وقال إن هذه المبادرات تشجع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على الامتناع عن التفاوض المباشر مع إسرائيل.
ويجري وزير الدفاع الإسرائيلي مباحثات مع نظيره الأميركي آشتون كارتر تتمحور حول توقيع مذكرة تفاهم جديدة تتعلق بالمساعدات العسكرية الأميركية. وتطالب إسرائيل بزيادة هذه المساعدات الى أربعة مليارات دولار سنويا للسنوات العشر المقبلة.