عالمي دولي

الجمعة,27 مايو, 2016
وزير حماية البيئة الإسرائيلي يستقيل احتجاجا على تعيين ليبرمان وزيرا للدفاع

الشاهد_ اعلن وزير حماية البيئة الاسرائيلي افي جاباي الجمعة انه سوف يستقيل احتجاجا على انضمام زعيم حزب “اسرائيل بيتنا” افيغدور ليبرمان إلى الائتلاف الحاكم بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وقال جاباي، الذي ينتمي لـ”حزب كلنا” “رغم الاهمية الكبيرة التي اراها في الوزارة والإجراءات الهامة التي نشجعها لخفض تلوث الهواء وفي الكثير من المجالات الاخرى، فان المناورات السياسية الاخيرة واستبدال وزير الدفاع تعد ومن وجهة نظرى عملا خطيرا يتجاهل ماهو هام بالنسبة لامن الدولة وسوف يسبب تصدعات وظهور توجهات متطرفة في البلاد”، بحسب صحيفة “يديعوت احرونوت” في موقعها الالكتروني.

وذكرت الصحيفة ان جاباي سوف يعقد مؤتمر صحفيا يتناول فيه اسباب استقالته في الساعة 10,30 صباح الجمعة بالتوقيت المحلي (الساعة 09,30 بتوقيت غرينتش).

كان قد تم الاربعاء في الكنيست الإسرائيلي التوقيع على الاتفاق الخاص بانضمام حزب “إسرائيل بيتنا” إلى الائتلاف الحكومي. وسوف يتم تعيين ليبرمان وزيرا للدفاع خلفا لموشيه يعالون الذي استقال يوم الجمعة الماضي.

يأتي هذا في إطار سعي نتنياهو لتوسيع الائتلاف الحاكم الذي يتزعمه ويسيطر حاليا على 61 مقعدا من بين 120 في الكنيست. وبضم ليبرمان سيصبح مسيطرا على 67 مقعدا.

وبينما تتعالى اعتراضات على تعيين ليبرمان في منصب وزير الدفاع، فإن مؤيدي نتنياهو يدافعون عن هذا التحرك ويقولون إن من شأنه “دعم الاستقرار السياسي”.