سياسة

الثلاثاء,26 أبريل, 2016
وزير املاك الدولة..قريبا قانون جديد لمصادرة المكاسب غير المشروعة لمحاصرة المال الفاسد

الشاهد_قال وزير املاك الدولة والشؤون العقارية حاتم العشي في حوار صحفي لاحدى الجرائد في عددها الصادر  اليوم الثلاثاء ان مشروع القانون الجديد سيكون الية ناجعة لمحاصرة المال الفاسد، مشيرا الى انه سيتم بالتوازي مع اعداد حزمة أخرى من القوانين المكملة مثل مشروع قاون حماية المبلغين.

 

 وبين ان مشروع القانون ينص على عدم مصادرة المداخيل والممتلكات في حال لم يكن للمعني بالامر سكن او دخل بديل كما يخول للمعني بالامر اثبات شرعية مكاسبه قبل تفعيل اجراء المصادرة، مشيرا الى انه سيتم احداث هيئة للحوكمة الرشيدة ومقاومة الفساد تعنى بهذا الملف طبقا للفصل 30 من الدستور.

 

و رجح الوزير أن ينظر مجلس الوزراء قريبا في مشروع قانون جديد لمصادرة المكاسب غير المشروعة وذلك في اطار مكافحة جريمة الاثراء غير المشروع بقطع النظر عن زمن وقوعها.

وكشف في ذات السياق عن مشروع امر حكومي بصدد الاعداد سيوضح تفاصيل اجراء الصلح مع الدولة، مبينا ان هيئة الحقيقة والكرامة تمارس صلاحياتها طبقا للدستور وهى مسوولة عن قبول مطالب الصلح واعداد الملفات التى تحال على المكلف العام بنزاعات الدولة الذى يقبلها من ناحية المبدأ اي أن الدولة بامكانها لاحقا في مرحلة التفاوض مع المعني بالمصالحة قبول مطلبه من عدمه دون المساس من اختصاص هيئة الحقيقة والكرامة.



أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.