سياسة

الجمعة,8 أبريل, 2016
وزير المالية.. لا يوجد شروط مسقطة من البنك الدولي بخصوص النظام الأساسي للبنك المركزي

الشاهد _نفى وزير المالية سليم شاكر، في تصريح صحفي اليوم الجمعة 08 أفريل بمجلس النواب،وجود شروط مسقطة من البنك الدولي على تونس بخصوص القانون المتعلق بضبط النظام الأساسي للبنك المركزي، مؤكدا أن الكفاءات التونسية هي من أعد هذا القانون وبقية القوانين الأخرى.

وأشار الوزير إلى أن تونس طلبت من بعض الكفاءات الدولية التي لها من الخبرة لتقديم النجاحات في البلدان الأخرى وتجنب الأخطاء بهدف تحسين القانون بما يتماشى مع الوضع الاقتصادي و الاجتماعي في تونس، وهذا معمول به في جميع بلدان العالم.

وقال سليم شاكر إن التشريعات تغيرت والعالم تغير ومن المنطقي تغيير القوانين، موضحا أنه بات من الضروري إصدار حزمة جديدة من القوانين في تونس التي تتماشى مع العصر الجديد وللمرور إلى منوال تنموي جديد والتخلي عن المنوال التنموي القديم لتشغيل 600 ألف عاطل عن العمل، وهذا يتطلب قوانين وآليات جديدة لذلك تقدمت الحكومة بقوانين خاصة بالبنك المركزي والمؤسسات البنكية والاجراءات الجماعية.

من جهة أخرى،أكد وزير المالية أن الاستقلالية التي منحت للبنك المركزي هي استقلالية في تكامل مع الدولة معتبرا ان الدستور واضح وصريح وينص على أن رئيس الحكومة هو من يضبط سياسة الدولة ويسهر على تطبيقها، ومحافظ البنك المركزي له استقلالية على غرار بقية بلدان العالم لكنها استقلالية في تكامل مع الحكومة وتأتي في إطار السياسة الاقتصادية والمالية للحكومة.

وذكر شاكر أن محافظ البنك المركزي يعينه رئيس الجمهورية باقتراح رئيس الحكومة بعد تصويت مجلس نواب الشعب، كما أن القانون يسمح لنواب الشعب بدعوة محافظ البنك لطلب توضيحات حول قراراته وهناك محاسبة وتحاور وتكامل بين الحكومة ومجلس النواب والبنك المركزي التونسي.